الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في اجتماع مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا، مطرانية اللاذقية المارونية - طرطوس

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء ١٦ نيسان ٢٠٢٤، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في اجتماع مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا، وذلك في مقرّ مطرانية اللاذقية المارونية، في مدينة طرطوس.

    شارك أيضاً صاحب الغبطة يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، وصاحب النيافة الكردينال ماريو زيناري السفير البابوي في سوريا، وأصحاب السيادة مطارنة الكنائس الكاثوليكية في سوريا.

    وشارك من كنيستنا السريانية الكاثوليكية أصحاب السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار يوحنّا جهاد بطّاح رئيس أساقفة دمشق، ومار يعقوب جوزف شمعي رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين، ومار يوليان يعقوب مراد رئيس أساقفة حمص وحماة والنبك، وكذلك أمين سرّ المجلس الخوراسقف عامر قصّار.

    وفي الجلسة الافتتاحية، ألقى غبطة أبينا البطريرك كلمة توجّه في مستهلّها بالشكر الجزيل لغبطة البطريرك العبسي والآباء الأساقفة رعاة الأبرشيات الكاثوليكية في سوريا على جهودهم ومعهم الآباء الكهنة في رعاية المؤمنين في هذه الظروف العصيبة، مثنياً على ما تقوم به الكنيسة في سوريا للوقوف إلى جانب المؤمنين في هذه الأيّام الصعبة، لا سيّما في خضمّ المعاناة والمآسي التي تعانيها البلاد.

    ورفع غبطة أبينا البطريرك الصلاة إلى الرب يسوع القائم من بين الأموات، كي تتكلّل أعمال الاجتماع بالنجاح، خاصّةً فيما يتعلّق بانتخاب رؤساء للجان المجلس، فتقوم بعملها وخدمتها بفعالية، حتّى تكون شهادتنا كرعاة كنسيين مقبولة لدى الرب والكنيسة.

    كما ألقى غبطة البطريرك العبسي كلمة رحّب فيها بجميع المشاركين، متناولاً أبرز المواضيع المطروحة، وسائلاً الرب أن يبارك هذا الاجتماع.

    وتوجّه السفير البابوي بكلمة إلى المشاركين نقل فيها تحيّة المحبّة الأبوية والبركة من قداسة البابا فرنسيس، متمنّياً لهذا الاجتماع النجاح.

    وخلال هذا الاجتماع، بحث المجتمعون شؤوناً كنسية تتناول الخدمات الروحية والراعوية التي تؤدّيها الكنيسة للمؤمنين في ظلّ الظروف الراهنة. كما قاموا بانتخاب رؤساء جدد لمختلف لجان المجلس.

 

إضغط للطباعة