الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في قداس عيد مار مارون في كاتدرائية مار جرجس المارونية – وسط بيروت

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الجمعة 9 شباط 2024، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في القداس الاحتفالي الحبري الذي أقيم بمناسبة عيد القديس مار مارون، ملبّياً دعوة صاحب السيادة المطران بولس عبد الساتر رئيس أساقفة أبرشية بيروت للموارنة، وذلك في كاتدرائية مار جرجس المارونية في وسط بيروت.

    احتفل بالقداس صاحبُ الغبطة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، يعاونه صاحبا السيادة المطران بولس عبد الساتر، والمطران حنّا علوان.

    وشارك في القداس صاحبُ السيادة المطران باولو بورجيا السفير البابوي في لبنان، وعددٌ من أصحاب السيادة المطارنة والآباء الخوارنة والكهنة والرهبان والراهبات من مختلف الكنائس، وجموع من المؤمنين يتقدّمهم وزراء ونوّاب، وشخصيات سياسية وعسكرية واجتماعية وفعاليات، وفي طليعتها سعادة العماد جوزف عون قائد الجيش اللبناني، وسعادة اللواء الياس البيسري مدير عام الأمن العام اللبناني.

    ورافق غبطةَ أبينا البطريرك المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية.

    في بداية القداس، ألقى سيادة المطران بولس عبد الساتر كلمة رحّب خلالها بالحاضرين، بدءاً بصاحبي الغبطة، مثمّناً ترؤّس البطريرك الراعي لهذه المناسبة، وحضور ومشاركة غبطة أبينا البطريرك، وطالباً شفاعة القديس مارون من أجل الكنيسة ولبنان، وطناً وشعباً.

    وبعد الإنجيل المقدس، ألقى غبطة البطريرك الراعي موعظة روحية تحدّث فيها عن سيرة حياة القديس مارون، متأمّلاً بمسيرته وفضائله وقداسته وتجرّده وروحانيته السريانية الأنطاكية، والنهج الذي وضعه لتلاميذه، والمستند إلى التراث السرياني الموروث خاصّةً من القديس مار أفرام السرياني والقديس مار يعقوب السروجي.

    وتوقّف غبطته في موعظته عند الأوضاع الراهنة في لبنان، ولا سيّما معضلة الإحجام عن انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، ممّا يعطّل التمثيل المسيحي عامّةً والماروني خاصّةً في مختلف مرافق الدولة، ويؤدّي إلى الشلل في المؤسّسات الدستورية، ويخلّف المزيد من التدهور في البلاد، متشفّعاً بالقديس مارون من أجل عيش متقضيات الإنجيل مثله، وجعل الصلاة وسيلة للاتّحاد بالله وشدّ أواصر الوحدة مع جميع الناس.  

    وبعد البركة الختامية، قدّم غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان التهاني الأخوية بهذه المناسبة المباركة إلى غبطة أخيه البطريرك بشارة الراعي وسيادة المطران بولس عبد الساتر، متمنّياً للكنيسة الشقيقة السريانية المارونية دوام الازدهار.

    ثمّ تقبّل صاحبا الغبطة وسيادة المطران بولس عبد الساتر التهاني من الحضور جميعاً في قاعة الكاتدرائية.

 

إضغط للطباعة