الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحضر ويبارك حفلة عيد الميلاد لأطفال عائلات المهجَّرين العراقيين في لبنان

 
 

    ظهر يوم السبت ٩ كانون الأول ٢٠٢٣، حضر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي وبارك حفلة عيد الميلاد التي شارك فيها أكثر من 350 طفلاً وطفلةً من عائلات المهجَّرين العراقيين في لبنان.

    في بداية الحفلة، رفع غبطة أبينا البطريرك الصلاة إلى الرب يسوع، قائلاً: "أنتَ يا رب جئتَ إلى عالمنا كي تشاركنا المحبّة والفرح والسلام، جئتَ إلينا وحللتَ في مذود ومغارة بسيطة جداً لأنّك تحبّنا وتريدنا أن نحبّ بعضنا بعضاً على الدوام، وقد علّمتَنا المحبّة الحقيقية، ودعوتَنا كي نكون فرحين مهما كانت صعوبات حياتنا".

    وأردف غبطته: "نشكرك يا ربّنا وفادينا يسوع المسيح لأنّك جمعتَنا هنا كي نعيش فرحَ عيد ميلادك، ونشكرك ونمجّدك مع كلّ الملائكة الذين ظهروا في بيت لحم كي يبشّروا بميلادك".

    ثمّ توجّه الأب كريم كلش، كاهن إرسالية العائلة المقدسة للمهجَّرين العراقيين في لبنان وأمين السرّ المساعد في البطريركية، بكلمة رحّب فيها بغبطته، شاكراً إيّاه على رعايته الأبوية للكنيسة وأبنائها في كلّ مكان، وعلى دعمه الكبير ومساندته الدائمة لأبنائه المهجَّرين العراقيين، خاصّةً في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان، داعياً لغبطته بالصحّة والعافية والعمر المديد.

    وقدّم الشكر للجنة المنظِّمةَ لهذه الحفلة بجميع أعضائها الذين يقدّمون التضحيات كي يحمل هذا العيد لأطفالنا الفرح والسلام والمحبّة، لنستقبل معاً الرب يسوع مخلّصاً في قلوبنا وحياتنا بأسرها.

    بعدئذٍ وجّه غبطة أبينا البطريرك كلمة أبوية، تكلّم في مستهلّها عن ترنيمة "عيّد الليل" للفنّانة فيروز، والتي تعود بالأصل إلى ترتيلة بالألمانية، مردّها إلى حادثة جميلة جداً في إحدى قرى النمسا، حيث وصل خبر إلى كاهن الرعية بأنّ هناك عائلة رُزِقت طفلاً وتريده أن يذهب ليبارك الطفل ووالدته، وكان ذلك في غضون شهر كانون الأول، والبرد قارس، والجبال مغطّاة بالثلوج. فصعد الكاهن على دابّته، وذهب كي يبارك الطفل ووالديه، ووصل فعاين عائلةً بسيطةً، ووجد الأمّ في السرير وبجانبها طفلها المولود الجديد. باركهم الكاهن، وتذكّر يسوع في مغارة بيت لحم، وهكذا ألّف بالألمانية هذه الترتيلة المشهورة "عيّد الليل"، وهي تُرتَّل منذ أكثر من ٣٠٠ سنة.

    وشكر غبطتُه "الأبَ كريم كلش ومعاونيه من أعضاء اللجنة المنظِّمة، شبّاناً وشابّاتٍ، والذين يبذلون كلّ جهدهم كي يظلّ الأطفال فرحين رغم المصائب والمعاناة والنزوح الإشكالات وصعوبات الحياة"، مذكّراً أنّ الرب يسوع شاء البقاء بيننا كي يؤكّد لنا أنّه ليس هناك ما يمكنه انتزاع الفرح من قلوبنا".

    ونوّه غبطته إلى أنّ "أهلكم، يا أطفالنا الأعزّاء، يحبّونكم ويضحّون من أجلكم، والكنيسة تحبّكم وتقدّم لكم كلّ ما تقدر عليه، لذلك علينا ألا نخاف أو نحزن أبداً، لأنّنا نعرف أنّ يسوع سيبقى معنا كما وعدنا. نحن شعب الرجاء والفرح، فالرب يسوع جاء ليحمل السلام والفرح الحقيقي للجميع، وبشكل خاص لأطفالنا الأحبّاء".

    ولفت غبطته إلى أنّ "عيد الميلاد هو عيد الفرح مهما كانت الصعوبات والأزمات والآلام والمعاناة، ونحن سنبقى شعب الفرح، وأطفالنا يستحقّون أن يكونوا فرحين بهذه المناسبة. وإنّنا نتمنّى للعراق العزيز، وطناً وحكومةً وشعباً بكلّ مكوّناته، أن يعيشوا دائماً الفرح والرجاء، بالمحبّة والاحترام المتبادَل والمحافظة على حقوق الجميع".

    وختم غبطته كلمته بالقول: "أهنّئكم جميعاً بهذا العيد المجيد، عيد ميلاد ربّنا يسوع، وأسأله أن يبارككم دائماً ويملأ قلوبكم بالفرح، وأن يُحِلَّ أمنه وسلامه في كلّ بلداننا في الشرق الأوسط، لا سيّما حيث الحرب والنزاعات، وبشكل خاصّ في غزّة والأراضي المقدسة".

    وتخلّلت الحفلة نشاطات وفعاليات وفقرات عدّة وترانيم ميلادية أحيَتْها لجنة التنظيم من شبّان وشابّات بإشراف الأب كريم كلش.

    وفي الختام وُزِّعَت الهدايا على الأطفال في جوّ من الفرح الروحي العابق ببراءة الأطفال.

    هذا وقد رافق غبطتَه المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

إضغط للطباعة