الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في القداس الافتتاحي للأسبوع الثاني من سينودس الأساقفة الروماني، بحسب الطقس البيزنطي، الفاتيكان

 
 

    صباح يوم الإثنين ٩ تشرين الأول ٢٠٢٣، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في القداس الإلهي الافتتاحي للأسبوع الثاني من سينودس الأساقفة الروماني، والذي أقيم بحسب الطقس البيزنطي، في بازيليك القديس بطرس، الفاتيكان.

    احتفل بالقداس صاحب الغبطة يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، بمشاركة أصحاب الغبطة بطاركة الكنائس الكاثوليكية الشرقية، وأصحاب النيافة الكرادلة، وأصحاب السيادة المطارنة، والكهنة والرهبان والراهبات والعلمانيين والعلمانيات الذين يشاركون في سينودس الأساقفة الروماني الذي يرأسه قداسة البابا فرنسيس، ويُعقَد في قاعة البابا بولس السادس في الفاتيكان، بعنوان "من أجل كنيسة سينودسية: شركة ومشاركة ورسالة".

    وشارك في هذا القداس من كنيستنا السريانية الكاثوليكية صاحبا السيادة مار برنابا يوسف حبش مطران أبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية، ومار فلابيانوس رامي قبلان المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا. كما شارك من كنيستنا أيضاً في هذا القداس وفي السينودس: الأخت هدى فضّول من رهبانية دير مار موسى الحبشي في النبك - سوريا، والأستاذ سعد أنطي مدير مركز مار أسيا الحكيم في أبرشية الحسكة ونصيبين.

    وقد ألقى الموعظة بعد الإنجيل صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، والذي تأمّل بالحصاد في كرم الرب يسوع أي في الكنيسة المقدسة، ضارعاً إليه أن يجعلنا عمّالاً صالحين في كرمه وجديرين أن ندعى تلاميذ له مُرسَلين منه وعاملين بهدي الروح القدس، في سبيل الوصول إلى عالم أفضل، رغم الصعوبات والتحدّيات.

 

إضغط للطباعة