الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في كونسيستوار الكرادلة برئاسة قداسة البابا فرنسيس وتسليم القبّعة الكردينالية ل٢١ كردينالاً جديداً، الفاتيكان

 
 

    في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت ٣٠ أيلول ٢٠٢٣، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في كونسيستوار الكرادلة الذي عُقِد برئاسة قداسة البابا فرنسيس، وفيه سلّم قداسته القبّعة الكردينالية ل٢١ كردينالاً جديداً، وذلك في ساحة القديس بطرس، في الفاتيكان.

    شارك في هذه المناسبة أيضاً بطاركة الكنائس الشرقية الكاثوليكية والأرثوذكسية أو ممثّلوهم، وعدد كبير من الكرادلة والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن جماهير من المؤمنين، وفي مقدّمتهم أهل الكرادلة الجدد وذووهم.

    وتجدر الإشارة إلى أنّ بين الكرادلة الجدد، نيافة الكردينال كلاوديو كوجيروتّي رئيس مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان، ونيافة الكردينال بيار باتيستا بيتساباللا بطريرك القدس للاتين.

    وفي كلمته خلال تسليم القبّعة الكردينالية للكرادلة الجدد، دعا قداسةُ البابا فرنسيس الكرادلةَ إلى "أن نعيد التفكير بامتنان في عطية أن نكون قد بُشِّرنا وأُخِذنا من الشعوب التي قبلت البشارة وإعلان سرّ الخلاص، وبقبوله اعتمدت بالروح القدس، وأصبحت جزءاً من الكنيسة. فنحن مبشّرون بقدر ما نحفظ في قلوبنا الدهشة والامتنان لكوننا قد بُشِّرنا، لا بل لأنّنا مُبشَّرين، لأنّ الأمر في الواقع يتعلّق بعطيّة آنيّة على الدوام، تتطلّب أن تتجدّد باستمرار في الذاكرة وفي الإيمان".

    ولفت قداسته إلى أنّ "الكنيسة، وكلّ معمَّد، يعيشان من حاضر الله، من خلال عمل الروح القدس. وكذلك الفعل الذي سنقوم به هنا الآن يأخذ معنى إذا عشناه في هذا المنظور الإيماني. واليوم، في ضوء كلمة الله، يمكننا أن نفهم هذه الحقيقة: أنتم أيّها الكرادلة الجدد قد أتيتم من أنحاء مختلفة من العالم، والروح نفسه الذي خصّب تبشير شعوبكم يجدّد الآن فيكم دعوتكم ورسالتكم في الكنيسة ومن أجل الكنيسة".

    ونوّه قداسته إلى أنّ "مجمع الكرادلة مدعو لكي يتشبّه بأوركسترا سيمفونية، التي تمثّل سيمفونية الكنيسة وسينودسيّتها، ذلك ليس فقط لأنّنا عشية انعقاد الجمعية الأولى للسينودس التي تتناول هذا الموضوع بالتحديد، وإنّما لأنّ استعارة الأوركسترا يمكنها أن تنير بشكل جيّد الطابع السينودسي للكنيسة. سيمفونية تعيش من التركيب الحكيم لأصوات الآلات المختلفة: كلّ واحدة تقدّم مساهمتها، أحياناً بمفردها، وأحياناً بالاتّحاد مع آلة أخرى، وأحياناً مع المجموعة بأكملها. إنَّ التنوّع ضروري، ولا غنى عنه. ولكن يجب على كلّ صوت أن يساهم في المخطَّط المشترك، ولهذا السبب، يُعَدُّد الإصغاء المتبادل أمراً أساسيًا".

    وختم قداسته كلمته بالقول: "سيساعدنا أن نجد انعكاسنا في صورة الأوركسترا، لكي نتعلّم بشكل أفضل كيف نكون كنيسة سيمفونية وسينودسية. أقترح عليكم ذلك بشكل خاص أنتم، يا أعضاء مجمع الكرادلة، في الثقة المعزّية بأنّ لدينا الروح القدس كمعلّم: معلّم داخلي لكلّ واحد ومعلّم للسير معاً. هو يخلق التنوّع والوحدة، وهو الانسجام نفسه. ونوكل أنفسنا إلى إرشاده العذب والقوي، وإلى حماية مريم العذراء المُحِبّة".

    وقد هنّأ غبطةُ أبينا البطريرك الكرادلةَ الجددَ، متمنّياً لهم خدمة ناجحة ومثمرة لما فيه خير الكنيسة الجامعة.

    ورافق غبطتَه إلى هذه المناسبة صاحبا السيادة: مار فلابيانوس رامي قبلان المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

إضغط للطباعة