الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحضر افتتاح مؤتمر "اللقاءات المتوسّطية" في مدينة مرسيليا – فرنسا

 
 

 

    في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 20 أيلول 2023، حضر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "اللقاءات المتوسّطية"، والتي تنظّمه المجالس الأسقفية في أوروبا، في مدينة مرسيليا – فرنسا.

    شارك في هذا المؤتمر عدد من الكرادلة والمطارنة من مختلف البلدان الأوروبية، إضافةً إلى مطارنة يمثّلون مختلف الكنائس الكاثوليكية الشرقية، إلى جانب مشاركة عدد من الشبّان والشابّات من بلدان عدّة من حوض المتوسّط.

    ومن كنيستنا السريانية الكاثوليكية، رافق غبطةَ أبينا البطريرك للمشاركة في هذا المؤتمر أصحابُ السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار اسحق جول بطرس مدير إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية بدير الشرفة ومسؤول راعوية الشبيبة، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    خلال الجلسة الافتتاحية، تحدّث نيافة الكردينال Jean-Marc AVELINE رئيس أساقفة أبرشية مرسيليا اللاتينية، الذي رحّب بالمشاركين في المؤتمر، معرباً عن سروره بعقده في مرسيليا بعد المؤتمر الأول في مدينة باري الإيطالية عام 2020، والثاني في مدينة فلورانسا الإيطالية عام 2022، وذلك لمتابعة تبادُل الخبرات حول الحضور المسيحي وتحدّياته في بلدان حوض المتوسّط، متمنّياً أن يتكلّل هذا المؤتمر بالنجاح لما فيه خير الكنيسة والمؤمنين في هذه البلدان.

    كما كانت هناك كلمة ترحيبية لعمدة مدينة مرسيليا السيّد Benoit PAYAN أعرب فيها عن سروره باستقبال هذا المؤتمر في مدينة مرسيليا، ملقياً الضوء على أهمّية هذه المدينة كميناء هامّ على حوض المتوسّط.

 

إضغط للطباعة