الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يستقبل غبطة أخيه البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية للروم الكاثوليك

 
 

    في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم السبت 12 آب 2023، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، غبطةَ أخيه البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي، المتحف – بيروت.

    خلال اللقاء، رحّب غبطة أبينا البطريرك بغبطة أخيه البطريرك يوسف العبسي، معرباً عن سروره باستقبال غبطته في بيته، ومعتزّاً بالعلاقات الأخوية المتينة التي تربط بينهما وبين الكنيستين الشقيقتين، متمنّياً له دوام النجاح والتوفيق في خدمته ورعايته لكنيسته الشقيقة.

    شكر غبطة البطريرك يوسف العبسي لغبطة أبينا البطريرك ترحيبه الحارّ ومحبّته الأخوية، وكذلك حضوره الشخصي في الاحتفال بيوبيل غبطته الكهنوتي الذهبي في حزيران الماضي في كاتدرائية مار بولس بحريصا، مهنّئاً غبطته على نجاح زيارته الأبوية والراعوية إلى الولايات المتّحدة الأميركية وكندا، وعلى العودة بالسلامة إلى لبنان، ومتمنّياً له النجاح الدائم في رعاية الكنيسة السريانية ببركة الرب.

    وقدّم غبطة البطريرك العبسي إلى غبطة أبينا البطريرك بطاقة الدعوة لحضور افتتاح سنة يوبيل الذكرى المئوية الثالثة لإعلان الشركة مع الكرسي الروماني، بعنوان "كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك: مسيرة مسكونية 1724-2024"، وذلك خلال قداس يقيمه غبطته في شهر تشرين الثاني القادم.

    ثمّ تداول صاحبا الغبطة شؤوناً كنسية مشتركة، ولا سيّما التحضيرات لسينودس الأساقفة الروماني في تشرين الأول القادم في روما، والأوضاع العامّة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، ولا سيّما في سوريا والعراق، وأهمّية الحفاظ على الحضور المسيحي رغم الأزمات الحادّة، وما تقوم به الكنيسة للوقوف إلى جانب أبنائها في هذه الظروف العصيبة.

    وفي نهاية اللقاء، ودّع غبطة أبينا البطريرك غبطةَ أخيه البطريرك يوسف العبسي كما استقبله بالمحبّة الأخوية والحفاوة والإكرام.

    حضر اللقاء المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، وقد رافق غبطةَ البطريرك العبسي الأب رامي واكيم رئيس الديوان البطريركي للروم الكاثوليك، والأب رومانوس ليّوس مساعد أمين السرّ في البطريركية.     

 

 

إضغط للطباعة