الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس في كنيسة مار أفرام السرياني في جاكسونفيل - فلوريدا، الولايات المتّحدة الأميركية

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد ٣٠ تمّوز ٢٠٢٣، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة مار أفرام السرياني في جاكسونفيل – فلوريدا، الولايات المتّحدة الأميركية. 

    بدايةً، استُقبِل غبطتُه أمام مدخل الكنيسة الخارجي بالترحيب من قِبَل بعض أعضاء مجلس الرعية واللجان العاملة فيها. ثمّ احتفل غبطته بالقداس الإلهي، يعاونه المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب فادي مطلوب كاهن رعية مار أفرام في جاكسونفيل، بحضور ومشاركة الخوراسقف روسّو النائب العام لأبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة. وخدم القداس شمامسة الرعية، وأعضاء الجوق، وسط حضور ومشاركة مميّزة لجموع غفيرة جداً من المؤمنين من أعضاء المجلس واللجان وأبناء الرعية الذين قَدِموا بشوق ولهفة واحتشدوا بأعداد ملفتة للقاء غبطته ونيل بركته. 

    وفي موعظته بعد الإنجيل المقدس، أعرب غبطة أبينا البطريرك عن أنّ "قلبنا مملوء فرحاً أن نكون معكم هنا في هذا الصباح حتّى نحتفل سويّةً بالذبيحة الإلهية بحسب طقسنا السرياني الأنطاكي، ووجودكم ومشاركتكم تملأ قلبنا فرحاً واعتزازاً، لأنّ الكنيسة، كنيسة مار أفرام هذه هي من أقدم كنائسنا في الولايات المتّحدة الأميركية. ونتذكّر جيداً كيف أنّ كثيرين منكم، الموجودين وحتّى الغائبين، استطاعوا أن يحصلوا على الأرض ويبنوا هذه الكنيسة. وبهمّة الأمناء والأوفياء للرب وللكنيسة، استطعتم ولا تزالون توفون الديون التي عليكم، حسبما ذكر لنا سيادة أخينا الحبر الجليل مار برنابا يوسف حبش مطران هذه الأبرشية المباركة، وأبونا فادي مطلوب، كاهن هذه الرعية العزيزة والغالية على قلبنا، أنّكم تقومون بالحقيقة بأعمال جبّارة حتّى تنهوا ما يُسمَّى الديون المترتّبة على الرعية". 

    وأشار غبطته إلى أنّه "يشارك معنا في هذا القداس النائب العام لهذه الأبرشية الخوراسقف روسّو، والمونسنيور حبيب مراد الذي يرافقنا في هذه الزيارة، والشمامسة الأحبّاء، وأعضاء مجلس الرعية، ولجنة السيّدات، وجوق التراتيل، والشبيبة، وجميع المؤمنين صغاراً وكباراً، جميعكم أيّها الأحبّاء تملأون قلبنا بالفرح". 

    ونوّه غبطته إلى أنّنا "سمعنا من الإنجيل المقدس بحسب القديس مرقس أنّ البيت، وهنا يذكر المملكة بما يسمّى الأمثال التي أعطانا إيّاها الرب يسوع، أنّ على البيت أن يكون موحَّداً، لأنّه إذا انقسم البيت، فهذا يعني أنّ الانهيار يحلّ على الجميع، وهذا للأسف مخيف جداً. وسمعنا من الرسالة إلى العبرانيين أنّ الأبناء هم في عمر يحتاجون إلى ما يسمّى بالتأديب، فالأهل يؤدّبون، وهذا لا يعني أنّهم يضربون، إنّما ينصحون ويوجّهون بمحبّة، لأنّ الإبن بحاجة إلى من يوجّهه". 

    ولفت غبطته إلى أنّنا "سمعنا للتوّ من الإنجيل المقدس بحسب القديس مرقس، أنّ الرب يسوع يدعونا كي نكون واحداً، وألا نكون مقسَّمين، لأنّ الانقسام يؤدّي إلى دمار وخراب البيت والمجتمع، وحتّى الكنيسة، لذا علينا أن نكون واحداً. ونحن نعلم جيداً أنّ هناك الكثير من المشاكل والتحدّيات في حياة العائة، لكنّنا نتذكّر أنّ الرب يسوع هو معنا، وهو حاضر دائماً كي يساعدنا ويوجّهنا ويقودنا بالمحبّة التي منحَنا إيّاها".

    وأكّد غبطته على أنّه "بالنسبة إلى العلاقات بين الأهل والأولاد، تعلمون أيّها الشبّان والشابّات الأعزاء أنّنا جميعنا نحتاج أن نتذكّر دعوتنا كي نسير بالحقّ والمحبّة، كما يعلّمنا إيماننا المسيحي، فعلينا أن نتبع الرب يسوع ونطيعه ناشرين المحبّة من حولنا. وهنا طاعة الأهل والعمل بتوجيهاتهم ليست بانقياد أعمى من الأولاد للأهل، إنّما لأنّ الأهل يحبّون أولادهم، فهم يريدونهم أن يكونوا الأفضل بين أصدقائهم ووسط محيطهم، لذا نحتاج جميعاً أن نعمل بالحقّ بفرح، وأن نكون رسل المحبّة والسلام والفرح حيثما حللنا". 

    وتوجّه غبطته إلى المؤمنين بالقول: "أحبّاءنا، لن نطيل الكلام أكثر رغم محبّتنا الكبيرة لكم ورغبتنا الدائمة أن تكونوا حقيقةً هؤلاء المؤمنين الذين يبنون والذين يعرفون أن يتفهّموا ويتجاوزوا الأخطاء التي تحدث، لأنّ لا أحد منّا كامل. لكن علينا أن نتعاون جميعنا معاً كي نسير نحو الملكوت، بشفاعة أمّنا مريم العذراء التي هي الأمّ السماوية التي ترافقنا وتحمينا، وبشفاعة مار أفرام شفيع هذه الكنيسة".

    وختم غبطته موعظته حاثّاً المؤمنين كي يتذكّروا "أنّنا كلّنا، سواء هنا في بلاد الاغتراب حيث أرادنا الرب أن نكون، أو في بلاد المنشأ في الشرق، تعرف جميعنا الصعوبات والمآسي التي يعيشها أهلكم وأهلنا والمسيحيون وسواهم في بلادنا، أكان في العراق وسوريا ولبنان، وفي بلدان أخرى أيضاً. ومع ذلك سنبقى شعب الرجاء الذي يعلم يقيناً ويثق بأنّ الرب جاء كي يخلّصنا ويقودنا إلى أبيه السماوي".

    وكان الأب فادي مطلوب قد ألقى كلمة رحّب فيها بغبطته، فقال: "ܬܳܐ ܒܰܫܠܳܡ ܪܳܥܝܳܐ ܫܰܪܺܝܪܳܐ ܘܰܡܕܰܒܪܳܢܳܐ ܚܰܟܺܝܡܳܐ هلمّ بسلام أيّها الراعي الصالح والمدبّر الحكيم، غبطة أبينا البطريرك، باسم سيادة راعي الأبرشية مار برنابا يوسف حبش الجزيل الاحترام، وباسم الخوراسقف روسّو النائب الأسقفي العام لأبرشيتنا، وبالأصالة عن نفسي، وباسم كلّ أبناء وبنات كنيسة مار أفرام السرياني في جاكسونفيل – فلوريدا، نرحّب بكم أشدّ الترحيب في هذه الكنيسة الشهادة لمحبّة المسيح، والتي كُرِّس مذبحها المقدس على يدكم الطاهرة، ودُشِّنت في عهد غبطتكم يوم كنتم مطراناً وراعياً لأبرشية سيّدة النجاة التي كانت تضمّ حينها الولايات المتّحدة الأميركية وكندا".

    وتابع: "قد تخوننا كلماتنا البسيطة في التعبير عن مدى الحبّ والفرح الكبيرين اللذين نشعر بهما، ونحن نستقبلكم اليوم بيينا، لا نقولها مجاملةً بل حقيقة. زيارتكم لنا اليوم وترؤّسكم قداسنا تعني لنا الكثير، فانشغالاتكم الراعوية الكبيرة ومسؤلياتكم الجمّة في رعاية وتدبير وإدارة شؤون البطريركية السريانية الكاثوليكية الأنطاكية، لم ولن تمنعكم عن زيارتنا، فأتيتم من بلد الرسالة - لبنان حيث مقرّ كرسيكم السرياني الأنطاكي، لتؤكّدوا لنا من جديد، قُربكم من أبناء وبنات كنيستكم في بلاد الإنتشار".

    وأكمل: "سيّدي صاحب الغبطة، وجودنا في هذه القارّة، ورغم بُعد المسافات، لم يفصل محبّتكم عنّا، تلك التي لمسها الصغير قبل الكبير. واسمحوا لي هنا أن أقولها باختبار شخصي أمام هذا الجمع الحاضر، فقد اختبرتُ أنا شخصياً أبوّتكم ومحبّتكم منذ يوم كنتُ طالباً إكليريكياً في إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية في دير الشرفة، درعون - حريصا، مع إخوتي الذين أصبحوا اليوم كهنة يخدمون كنائسنا السريانية المنتشرة في أقطار المسكونة الأربعة. فببركة صلاتكم نحن اليوم هنا، وبإرشادكم الأبوي والراعوي سنستمرّ في خدمتنا الكهنوتية لرعاية هذه الرعية بروح التواضع والطاعة والأمانة لتعليم الإنجيل المقدس".

    وأردف: "لا نخفي عليكم بأنّ التحدّيات والصعوبات للشهادة للمسيح الحيّ في قلوبنا أصبحت كبيرة، رغم توفّر الأمن والنظام الذي نتمنّاه لشرقنا الحبيب، ولكن أن نبقى أمناء لتعاليم سيّدنا يسوع المسيح في هذا المجتمع، فهذا ليس بالأمر اليسير، بل يتطلّب من كلّ واحدٍ منّا جهاداً روحياً وصلاةً قويةً من لَدُنِكم لتسند ضعفنا، ونحن نعيش في زمنٍ كُثرت فيه التيّارات الإلحادية والمادّية، وأصبح كلُ شيءٍ مباحاً تحت مُسمَّى الحرّية، والتي ومع الأسف تَشوَّهَ معناها وأُسيءَ فهمها". 

    وأشار إلى أنّكم "سيّدي صاحب الغبطة، لطالما ذكّرتُمونا سابقاً، بأنّنا أحفاد أجداد وجدّات عاشوا الإيمان ببساطة، ولكن بثقةٍ وعمقٍ روحي كبيرين. نعم نحن أحفادهم، أحفاد من استُشهِد البعض منهم في سبيل إيمانهم، وهُجِّر قسمٌ كبيرٌ منهم، فتركوا أرضهم مرغَمين، وهاجروا تاركين كلّ شيء وراءهم في سبيل تأمين إمكانيةٍ لعيش الإيمان المسيحي وممارسته. نعم، نحن أحفادهم من جاكسونفيل – فلوريدا، نعدكم ونؤكّد لكم بأنّنا لا نزال متمسّكين بهذا الإيمان، ونعمل جاهدين على الحفاظ على كنزنا هذا. فتقاليدنا المشرقية العريقة لا تزال حاضرة وبقوّة في تفاصيل حياتنا وتعاملاتنا اليومية مع بعضنا البعض، وسنبقى نحبّ مورثنا الليتورجي السرياني الأصيل، ونعتزّ به، ونعمل جاهدين على نشره في مجتمعنا حيث نعيش اليوم، وسنعمل سويّةً كعائلة واحدة، كاهناً وشعباً، لنقله إلى أجيالنا القادمة التي ستكون وحدها سبب استمرارية وديمومة كنيستنا السريانية في الغرب". 

    وختم قائلاً: "ختاماً، أعذروني يا صاحب الغبطة إذ أطلتُ عليكم الكلام، واسمحوا لي، مع كلّ المشتركين في هذه الذبيحة، أن نجدّد الترحيب بغبطتكم. وأيضاً لا أنسى أن أرحّب بالأخ والصديق الحبيب حضرة المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والذي يرافقكم في هذه الزيارة الأبوية التاريخية. ومع أدعيتنا وصلواتنا التي سنرفعها اليوم كي تبقوا بأتمّ الصحّة والعافية، اسمحوا لي، باسم رعية مار أفرام، أن أقدّم لغبطتكم هدية بسيطة، عربون محبّة وامتنان لهذه الزيارة، وهي عبارة عن العكّاز الأبوي، اعترافاً منّا بأنّكم الراعي الصالح والأب المحبّ والمدبّر الحكيم لكنيستنا، طالبين منكم، في كلّ مرّة تحملونها في ذبيحة القداس، أن تذكروني أنا العبد الضعيف ورعيتي في صلواتكم".

    وفي نهاية كلمته الترحيبية، قدّم الأب فادي مطلوب إلى غبطته، باسمه الشخصي وباسم رعية مار أفرام في جاكسونفيل، عكّازاً أبوياً، عربون محبّة وامتنان وتقدير. فشكره غبطته على هذه الهدية القيّمة والمعبّرة.

    وبعدما منح غبطته البركة الختامية، خرج من الكنيسة بزيّاح حبري مهيب وسط التصفيق والتهاليل وزغردة النساء. ثمّ التقى غبطته المؤمنين في قاعة الكنيسة، فتهافتوا بشوق ومحبّة بنوية إلى نيل بركته الأبوية وأخذ الصور التذكارية معه، في جوّ من المحبّة العارمة المعبّرة عن الفرح الروحي الكبير بلقاء الأبناء مع أبيهم الروحي العام.

 

إضغط للطباعة