الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس في كابيلا قبر القديس جان ماري فيانّي، خوري أرس، في بلدة أرس - فرنسا، ويقدّمه على نيّة أساقفة كنيستنا السريانية وكهنتها في كلّ مكان

 
 

    في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين ٢٩ أيّار ٢٠٢٣، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي على مذبح كابيلا قبر القديس جان ماري فيانّي، خوري أرس، في بلدة أرس - فرنسا.

    عاون غبطتَه المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب مجيد عطالله كاهن إرسالية العائلة المقدسة في ليون.

    وفي موعظته بعد الإنجيل المقدس، أعرب غبطة أبينا البطريرك عن فرحه العميق بالقيام بزيارة هذا القديس العظيم للمرّة الأولى. وقدّم غبطته "هذا القداس على نيّة جميع الأساقفة والكهنة في كنيستنا السريانية الكاثوليكية في كلّ مكان، كي يبارك الرب خدمتهم ويفيض عليهم مواهبه وعطاياه، بشفاعة القديس جان ماري فيانّي، خوري آرس، شفيع الكهنة".

    ونوّه غبطته إلى أنّ "هذا القديس كان بسيطاً ومتواضعاً وغير مجتهد في دروسه، حتّى أنّ أحد الكهنة توسّط من أجله كي يكمل دروسه الإكليريكية ويرسمه المطران كاهناً".

    ولفت غبطته إلى أنّ "خوري آرس كان مملوءاً من محبّة الله، ومن الإيمان والتقوى، حتّى أنّ كثيرين كانوا يأتون إليه من مختلف المناطق الفرنسية، ويعترفون عنده ويقوم بإرشادهم. وهكذا اشتهر في هذه البلدة الصغيرة، وأضحى قديساً وشفيعاً للكهنة".

    وتضرّع غبطته "إلى الرب يسوع، بشفاعة هذا الكاهن القديس، كي يتحنّن علينا وعلى أولادنا جميعاً أينما كانوا، سواء في فرنسا، أو البلدان الأوروبية الأخرى، أو القارّات الأخرى، وكذلك في أرضنا في الشرق، في لبنان وسوريا والعراق والأراضي المقدسة ومصر والأردن وتركيا، حيث يتابع المسيحيون الشهادة لإيمانهم رغم كلّ الصعوبات والتحدّيات".

 

إضغط للطباعة