الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
السيرة الذاتية لسيادة المطران الجديد مار بولس أنطوان ناصيف الأكسرخوس الرسولي للسريان الكاثوليك في كندا

 

    يطيب لنا أن ننشر فيما يلي السيرة الذاتية لسيادة المطران الجديد مار بولس أنطوان ناصيف، والذي سمّاه قداسة البابا فرنسيس أكسرخوساً رسولياًَ للسريان الكاثوليك في كندا ظهر يوم الخميس 7/1/2016، بعد أن كان سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية قد قدّم إلى الكرسي الرسولي طلباً باستحداث أبرشية للسريان الكاثوليك في كندا، وتسمية الأب أنطوان ناصيف مطراناً عليها:

 

    السيرة الذاتيّة للمطران مار بولس أنطوان ناصيف

 

ولد بتاريخ 21 شباط 1969 في بلدة بياقوت – المتن (لبنان)، والده المرحوم جريس نعمة الله ناصيف ووالدته أنطوانيت يوسف بيلوني.

قبل سرّي العماد والتثبيت في 21 آذار 1969 في كنيسة سيدة النجاة – بياقوت.

تلقّى علومه الإبتدائيّة والتكميليّة في مدرسة السان جورج – الزلقا، حيث احتفل بالمناولة الأولى في سنّ الثامنة من عمره، وأكمل دراسته الثانوية في ثانوية السان جورج – الزلقا، وثانوية جل الديب الرسمية، فنال شهادة البكالوريا في الرياضيات سنة 1986.

تعلّق بكنيسته الرعوية في بياقوت، وكان عضواً فاعلاً ومؤسّساً في الحركة الرسولية المريمية وفي جوقة التراتيل، فأحسّ بالميل إلى الحياة الكهنوتية والخدمة الرعوية.

دخل إكليريكية دير سيّدة النجاة ـ الشرفة في درعون – حريصا في الأوّل من تشرين الأوّل 1987، ونال الدرجات الكهنوتية الصغرى، وسيم شمّاساً في الإكليريكية المذكورة، وفي 26 تموز 1992 رُقّي إلى الدرجة الكهنوتية بوضع يد المثلّث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس أنطون الثاني حايك، بعد أن أكمل دراسة الفلسفة واللاهوت في جامعة الروح القدس – الكسليك.

عُيّن مساعداً لرئيس دير الشرفة في إدارة الإكليريكية الكبرى ومدرسة الشرفة مدة خمس سنوات، وسنة 1997 عيّنه البطريرك أنطون حايك أميناً للسرّ في البطريركية.

غادر إلى إيطاليا وعاش سنة اختبار في الحياة الرهبانية الفرنسيسكانية، ومع انتخاب المثلّث الرحمات الكردينال موسى داود بطريركاً عام 1998 عاد إلى لبنان، فشغل منصب أمين السرّ في البطريركية لفترة وجيزة، ثمّ خادماً لرعية مار بهنام – الفنار، حيث أسّس "شبيبة مار بهنام"، ونال الدبلوم في العلوم الليتورجية من جامعة الروح القدس – الكسليك، وكان خلال هذه الفترة يتابع أيضاً دراسة علم النفس في الجامعة اللبنانية في الفنار، كما عمل في المحكمة الكنسية للسريان الكاثوليك في بيروت بصفة مسجّلٍ ثم قاضٍ مساعد.

انتقل في العام 2001 إلى خدمة رعية مار أنطونيوس الكبير – جونية، كما عُيِّن في الوقت نفسه مديراً لمدرسة الشرفة في درعون – حريصا، وفي العام 2008 عُيّن رئيساً لإكليريكية دير الشرفة الكبرى مع الإستمرار في إدارة مدرسة دير الشرفة.

سنة 2014 غادر إلى روما بعد حصل على منحة دراسية من المجمع الشرقي لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الليتورجيّة في المعهد الشرقي الحبري، وهو في صدد إعداد أطروحته بعنوان: "بواعيت مار يعقوب في بيتكاز الشيخ".

رفع سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية المنعقد في روما من 8 إلى 10/12/2014 طلباً إلى قداسة البابا فرنسيس يقضي باستحداث أبرشية للسريان الكاثوليك في كندا، بعد أن كانت جزءاً من أبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة وكندا، وبتسمية الأب أنطوان ناصيف مطراناً عليها.

وفي 7 كانون الثاني 2016 عيّن قداسة البابا فرنسيس وسمّى الأب أنطوان ناصيف مطراناً أكسرخوساً رسولياً للسريان الكاثوليك في كندا.

 

المؤهّلات العلمية

1992 : إجازة في اللاهوت – جامعة الروح القدس - الكسليك

1997: إجازة في العلوم الليتورجية – جامعة الروح القدس - الكسليك

1999: دراسة جامعية في علم النفس – الجامعة اللبنانية - الفنار

2008: دبلوم دراسات معمّقة في الليتورجية – جامعة الروح القدس - الكسليك

2014: طالب دكتوراه في العلوم الليتورجية – المعهد الشرقي، روما

 

اللغات التي يتقنها

-       السريانية، العربية، الفرنسية، الإنكليزيّة، والإيطالية.

 

المهارات

-       معرفة متقدّمة في الفنون الموسيقية، مع مهارة العزف على آلة الكمان، نالها من الكونسرفاتوار الوطني اللبناني ومن مدرسة الموسيقى في جامعة الروح القدس - الكسليك.

-      معرفة متقدّمة في البرامج المعلوماتيّة، نالها من دورات عديدة في شركة "Bull" الفرنسية.

 

نشاطات روحية وثقافية

-       شارك في مؤتمرات عديدة في جامعة اللويزة وجامعة الروح القدس- الكسليك وفي المعهد السرياني "سيري" في الهند، وله مقالات نُشرت في أعمال المؤتمرات وفي منشورات ومجلات أخرى.

-       أعدّ مؤتمراً في دير الشرفة بعنوان "الكتاب المقدّس في الكنيسة السريانية" في سنة 2012 التي أعلنها البابا سنة الكتاب المقدّس، واختار محاضرين متخصّصين، وشارك في إلقاء المحاضرات.

-       شارك في دورات تدريبية عديدة لأساتذة ومدراء المدارس.

-       عُيّن مندوباً لمدارس الكنيسة السريانية الكاثوليكية لدى الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان.

-       كان مرشدًا لحركة مار شربل في درعون – حريصا لفترات طويلة.

-       عُيّن عضواً في اللجنة الأسقفية للشؤون الليتورجية التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، وذلك من سنة 2000 حتى 2008.

-       عضو اللجنة الطقسية واللجنة الموسيقية في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية.

-       عضو لجنة إعداد احتفالات تطويب المطران الشهيد مار فلابيانوس ميخائيل ملكي.

 

السيامة الأسقفية

في 23 كانون الثاني 2016 في كاتدرائية سيّدة البشارة للسريان الكاثوليك، المتحف- بيروت، بوضع يد غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك أنطاكية للسريان الكاثوليك الكلّي الطوبى.

اختار المطران الجديد شعار "المحبة تحتمل كلّ شيء"، واتخذ "مار بولس" شفيعاً له.

 

إضغط للطباعة