الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية ـ بيروت: قداسة البابا فرنسيس يسمّي الأب أنطوان جريس ناصيف مطراناً أكسرخوساً رسولياً على الأكسرخوسية الرسولية للسريان الكاثوليك في كندا

 
 

الرقم: 2/أس/2016

التاريخ: 7/1/2016

بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية ـ بيروت

قداسة البابا فرنسيس يسمّي الأب أنطوان جريس ناصيف مطراناً

أكسرخوساً رسولياً على الأكسرخوسية الرسولية للسريان الكاثوليك في كندا

 

    ظهر يوم الخميس 7 كانون الثاني 2016، أعلن راديو الفاتيكان أنّ قداسة البابا فرنسيس أنشأ أكسرخوسية رسولية جديدة لكنيسة السريان الكاثوليك في كندا، بعد أن كانت كندا من ضمن رقعة أبرشية سيّدة النجاة التي كانت تشمل الولايات المتحدة وكندا. وجعل قداسته مقرّ الأكسرخوسية الجديدة في مونتريال ـ كيبك، وسمّى قداسته الأب أنطوان جريس ناصيف مطراناً أكسرخوساً رسولياً على هذه الاكسرخوسية الرسولية في كندا. وكان سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية المنعقد في روما من 8 إلى 10/12/2014 قد قدّم إلى الكرسي الرسولي طلباً باستحداث أبرشية للسريان الكاثوليك في كندا، وتسمية الأب أنطوان ناصيف مطراناً عليها.

    والأكسرخوس ـ المطران الجديد أنطوان ناصيف هو من مواليد بياقوت ـ المتن ـ لبنان في 21/2/1969، سيم كاهناً عام 1992 بوضع يد المثلّث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس أنطون الثاني حايك، شغل أخيراً منصب رئيس إكليريكية دير سيّدة النجاة ـ الشرفة، درعون ـ حريصا ـ لبنان منذ عام 2008 حتى عام 2014، ثمّ غادر إلى روما لمتابعة دراسته ونيل شهادة الدكتوراه في العلوم الليتورجية في المعهد الشرقي الحبري. وكان قد شغل سابقاً منصب كاهن رعية مار أنطونيوس ـ جونيه، وقبلها رعية مار بهنام وسارة ـ الفنار، كما كان مديراً لمدرسة دير الشرفة في درعون ـ حريصا، وهو يجيد اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإنكليزية والإيطالية.

    هذا وقد هنّأ غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي الكلّي الطوبى، الأب أنطوان ناصيف بهذا التعيين، واتّخذ الإسم الأبوي "مار بولس"، وحدّد غبطته موعد رسامته الأسقفية في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم السبت 23 كانون الثاني الجاري 2016، في كاتدرائية سيّدة البشارة للسريان الكاثوليك، المتحف ـ بيروت ـ لبنان.

    ألف مبروك للمطران الجديد مار بولس أنطوان ناصيف الأكسرخوس الرسولي للسريان الكاثوليك في كندا، مع الدعاء له بخدمة صالحة ورسالة مثمرة لما فيه خير الكنيسة في كندا.

 

 

إضغط للطباعة