الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، مدينة باري – إيطاليا

 
 

    يوم الجمعة ٢١ شباط ٢٠٢٠، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، الذي يُعقَد بدعوة من مجلس أساقفة إيطاليا الكاثوليك، وذلك في مدينة باري الإيطالية.

    تمحورت اجتماعات هذا اليوم حول موضوع "العلاقة بين الكنيسة والمجتمع: التنقّل، المواطنة، الحرّية الدينية والمساواة". فعُقِدت حلقات دراسية مصغَّرة حول هذا الموضوع، ثمّ ناقش المجتمعون نتائج هذه الحلقات في جلسة عامّة.

    وتكلّم غبطة أبينا البطريرك عن "أهمّية معالجة الأزمات المأساوية من حروب وقتل وتهجير في بلدان الضفّة الشرقية من حوض المتوسّط والشرق الأوسط، والدعوة إلى المصالحة وانتهاج الحوار بهدف تعزيز العيش المشترك بين المواطنين، وتشجيع اللقاءات للصلاة معاً".

    وتناول غبطته موضوع "الهجرة والتهجير القسري من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والآثار السلبية لهذا الأمر على كنائس الشرق الأوسط بسبب هذه الأزمات التي تؤدّي إلى إفراغ هذه البلدان من المسيحيين وهم فيها المكوِّن الأصيل والمؤسِّس".

    وتحدّث غبطته عن "المهاجرين إلى بلدان الغرب، وتداعيات الهجرة عليهم وخطورة فقدانهم لعاداتهم وتقاليدهم والقِيَم والمبادئ التي تربّوا عليها في بلاد المنشأ في الشرق، سيّما وأنّ بلاد الغرب تدعوهم إلى الاندماج الكامل في المجتمعات الجديدة".

    ودعا غبطته المجتمعين "إلى التفكير الجدّي في الحفاظ على المجتمعات الشرقية الأصيلة بشكل عام، وبشكل خاص على المسيحيين الذين يشكّلون كنائس رسولية ذات تاريخ وتقاليد وطقوس قديمة تعود إلى العصور الأولى للمسيحية".

    كما حثّ غبطته "ممثّلي الدول الغربية كي يكونوا الصوت الصارخ للدفاع عن حقوق شعوب الشرق الأوسط، حتّى تعيش بسلام وأمان".

    ونوّه غبطته إلى "أولوية الاهتمام بالفقراء، حيث أنّ الكنيسة هي الأمّ التي تُعنى بالجميع، إنّما للفقراء والمعوزين المكانة الفضلى فيها".

    هذا ويشارك في هذا المؤتمر ستّون كردينالاً وأسقفاً من مختلف بلدان حوض المتوسّط، وفي مقدّمتهم أصحابُ الغبطة البطاركة: ابراهيم اسحق سدراك بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، والكردينال لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل للكلدان، وكريكور بيدروس العشرون كبرويان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وممثّلون عن صاحبي الغبطة: البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي.

    كما يشارك من كنيستنا السريانية الكاثوليكية وفدٌ يرافق غبطة أبينا البطريرك، ويضمّ: أصحاب السيادة مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا جهاد بطّاح رئيس أساقفة دمشق، والأب رامي قبلان الزائر الرسولي في أوروبا، والأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

إضغط للطباعة