الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
استحداث أبرشية سريانية كاثوليكية جديدة في العراق باسم "أبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان" وتسمية سيادة المطران مار نثنائيل نزار سمعان أسقفاً عليها

 

    يطيب لنا أن ننشر فيما يلي نص البيان الإعلامي الصادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية في دير سيّدة النجاة، الشرفة، لبنان، بخصوص استحداث أبرشية سريانية كاثوليكية جديدة في العراق باسم "أبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان" وتسمية سيادة المطران مار نثنائيل نزار سمعان أسقفاً عليها:

 

    الرقم: 37/أس/2019

    التاريخ: 2019/7/8

 

بيان إعلامي صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية

 

استحداث أبرشية سريانية كاثوليكية جديدة في العراق باسم

"أبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان"

وتسمية سيادة المطران مار نثنائيل نزار سمعان أسقفاً عليها

 

    صدر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية في دير سيّدة النجاة – الشرفة، لبنان، ما يلي:

    أصدر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مرسوماً بطريركياً بتاريخ 28/6/2019، أعلن فيه استحداث أبرشية سريانية كاثوليكية جديدة في العراق باسم "أبرشية حدياب - أربيل وسائر إقليم كوردستان للسريان الكاثوليك"، بعد أن وافق سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية على استحداث هذه الأبرشية في دورته المنعقدة في دير سيّدة النجاة - الشرفة البطريركي، في لبنان، من 17 حتى 22/6/2019.

    كما وافق السينودس على تسمية سيادة المطران مار نثنائيل نزار سمعان، الأسقف المساعد لأبرشية الموصل، وانتقاله ليصبح الأسقف الأصيل لأبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان المستحدَثة.

    هذا وتضمّ الأبرشية الجديدة إقليم كوردستان – العراق بمحافظاته الثلاث: أربيل، دهوك والسليمانية. أمّا أبرشية الموصل فتشمل محافظة الموصل وقرى وبلدات سهل نينوى.

    ندعو لسيادة المطران مار نثنائيل نزار سمعان بخدمة أسقفية مباركة، كما نهنّئ أبناء الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية المقيمين في إقليم كوردستان - العراق بأبرشيتهم الجديدة وبأسقفها الجديد.

    هذا وسيتمّ الإعلان لاحقاً عن موعد الإحتفال برتبة "التولية والجلوس على الكرسي الأبرشي" للأسقف الجديد مار نثنائيل نزار سمعان، والتي ستقام في الكاتدرائية الجديدة للأبرشية "كاتدرائية سلطانة السلام" في عينكاوة.

 

 

                                                                                                                                   أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية

 

إضغط للطباعة