الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في افتتاح مؤتمر التراث السرياني الشعري – الموسيقي

 
 

    في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس ٢ أيّار ٢٠١٩، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر التراث السرياني الشعري - الموسيقي "ريشاي قوليه - بيت كازو"، وذلك في قاعة القديس البابا يوحنّا بولس الثاني في جامعة الروح القدس - الكسليك، بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس معهد الليتورجيا في الجامعة.

    رعى الإفتتاح وحضره صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، وشارك فيه عدد من المطارنة والرؤساء العامّين للرهبانيات والكهنة والرهبان والراهبات، إضافةً إلى متخصّصين ومدعوين وطلاب.

    خلال الجلسة، ألقيت كلمات شدّدت على أهمّية التراث السرياني كمخزون كنسي ونبع روحي وتراثي فيّاض.

    وتخلّلت الجلسة باقة من الترانيم من الطقس والتراث السرياني الشعري والموسيقي، أدّتها جوقة "قاديشا".

    وكانت كلمة الختام للبطريرك الراعي الذي أكّد الإعتزاز بالتراث السرياني، منوّهاً بدور معهد الليتورجيا في جامعة الروح القدس الكسليك في نشر هذا التراث، مشيداً بجهود مؤسّس المعهد الأباتي يوحنّا تابت كرائد في هذا المضمار.

    رافق غبطةَ أبينا البطريرك صاحب السيادة المطران مار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، والشمّاس كريم كلش. كما حضر أيضاً من كنيستنا السريانية الكاثوليكية: الخوراسقف منير سقّال النائب العام في أبرشية حلب، والأب يوسف درغام كاهن كنيسة عذراء فاتيما في جونيه.

 

إضغط للطباعة