الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
النص الكامل للرسالة المشتركة التي وجّهها غبطة أبينا البطريرك ونيافة المطران جورج صليبا إلى فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان

 
 

ننشر فيما يلي النص الكامل للرسالة المشتركة التي وجّهها غبطةُ أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، ونيافةُ المطران مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس وسكرتير المجمع المقدس للسريان الأرثوذكس، إلى فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان. وقد سلّم غبطتُه الرسالةَ إلى فخامته خلال زيارته له في القصر الجمهوري ـ بعبدا، صباح يوم الثلاثاء 8 أيار 2012:

الرقم: 55/2012

التاريخ: 8 ايار 2012

 

فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية

العماد ميشال سليمان الأكرم

 

 

    تتشرف لجنة المتابعة المشتركة لطائفتي السريان الأرثوذكس والسريان الكاثوليك، المكلفة رفع مطالب الطائفتين بحقهما في التمثيل الصحيح في قانون الانتخابات  بأن تعرض لفخامتكم ما يأتي:

    تلفت اللجنة إلى الغبن المستمر منذ عقود اللاحق بالطائفتين السريانيتين، في علاقتهما مع الدولة اللبنانية على المستويات كافة، لاسيما في التمثيل النيابي والوزاري والوظيفي.

    ولا يخفى على فخامتكم ما يزخر به أبناء الطائفتين من رجال ونساء مبدعين، أعطوا الوطن علماً وثقافة وفكراً نيراً، فضلاً عما قدموه على مذبحه من شهداء دون منة أو حساب.

    واليوم، وعلى مشارف دراسة ملف قانون جديد للانتخاب، نشير إلى أننا جزء من صميم الحالة المسيحية وأنّ حقوقنا معها ومنها، ومن الغبن الفادح الابقاء على نائب واحد لأكثر من ستين ألف ناخب. وبصرف النظر عن طبيعة القانون الذي سيقر، ما يهمنا أن يُزاد عدد نوابنا كي يشعر أبناؤنا وبناتنا بأنّ لهم صوتاً في هذا الوطن، لا سيّما في بيروت والمتن وزحلة حيث يتواجدون بأعداد وافرة.

    إنّ اللجنة إذ تتقدّم بهذا الطلب، تأمل أن يلقى لدى فخامتكم صدىً إيجابياً من شأنه أن يرفع الاجحاف ويعيد الحق إلى أصحابه، فيتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات، داعية لفخامتكم بدوام التوفيق في قيادة مسيرة الاستقرار والإنماء في وطننا العزيز لبنان.

 

 

 

                                                   اغناطيوس يوسف الثالث يونان                                                                       ثيوفيلوس جورج صليبا

                                                 بطريرك انطاكيا للسريان الكاثوليك                                                      مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الارثوذكس

 

 

إضغط للطباعة