الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يترأس رتبة الغسل وقداس خميس الأسرار

 
 
 

    في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس 5 نيسان 2012، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان رتبة الغسل في كاتدرائية سيدة البشارة ـ المتحف ـ بيروت، يعاونه أصحاب السيادة المطارنة: مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، ومار رابولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، والمونسنيور جورج مصري القيّم البطريركي، والأبوان جوزف شمعي وشارل مراد كاهنا الرعية، والأب أفرام سمعان أمين سر غبطته.

    خدم القداس الشمامسة الإكليريكيون طلاب إكليريكية دير الشرفة، والجوقة البطريركية بقيادة الراهب الأفرامي الأخ بولس كجو. وبعد أداء الصلوات والترانيم وقراءات الكتاب المقدس الخاصة بهذه الرتبة، وخلال تلاوة إنجيل الغسل، قام غبطته بغسل أقدام إثني عشر شخصاً من أبناء الرعية يمثّلون الرسل الإثني عشر.

    ثم ألقى غبطته موعظة روحية تحدّث فيها عن خميس الأسرار وأهمية هذا اليوم في حياة الكنيسة، إذ فيه غسل الرب يسوع أقدام تلاميذه مقدّماً لهم مثالأ أسمى في التواضع، ثم منحهم سر الافخارستيا، سر جسده ودمه الأقدسين: "خذوا كلوا هذا هو جسدي ... خذوا اشربوا هذا هو دمي". ثم منحهم سر الكهنوت "اصنعوا هذا لذكري".

    وتوجّه غبطته بشكل خاص إلى أبنائه وبناته في سوريا مرافقاً إياهم بصلاته في هذه الأيام العصيبة التي يمرّون بها، ضارعاً إلى الرب أن يمنح العالم برمته، وبخاصة بلدان شرقنا الغالي، سلامه وأمانه الدائمين.

    بعدها تابع غبطته الذبيحة الإلهية، وفي ختامها سار في تطواف القربان داخل الكاتدرائية، يحيط به الأساقفة والكهنة والشمامسة، وصولاً إلى أمام المذبح حتى منح المؤمنين البركة الختامية بشعاع القربان المقدس، ووضعه على منبر فوق المذبح ليتبارك منه المؤمنون حتى منتصف الليل.

    هذا وقد نقل تلفزيون "تيلي لوميار ـ نورسات" وقائع رتبة الغسل والذبيحة الإلهية مباشرةً على الهواء.

 

إضغط للطباعة