الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت

 
 

    في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الإثنين ٢٤ نيسان ٢٠٢٣، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في احتفال الذكرى السنوية الثامنة بعد المئة لمذابح الإبادة الأرمنية، وذلك بدعوة من أخيه صاحب الغبطة روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك.

    بدايةً، شارك غبطة أبينا البطريرك في الموكب الحبري من مقرّ كرسي بطريركية الأرمن الكاثوليك، وصولاً إلى باحة مدرسة القديس غريغوريوس (الجمهور)، الجعيتاوي - الأشرفية، بيروت، حيث شارك غبطته في القداس الإلهي الذي احتفل به غبطة البطريرك روفائيل بيدروس، بحضور صاحبي السيادة المطران جورج أسادوريان المعاون البطريركي، والمطران جورج خزّوميان، والآباء الكهنة.

    كما شارك سيادة المطران باولو بورجيا السفير البابوي في لبنان، وعدد من الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات، ومن بينهم من كنيستنا السريانية الكاثوليكية: صاحب السيادة مار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    وشارك أيضاً سعادة سفير أرمينيا في لبنان، وعدد من الرسميين، وجموع غفيرة من المؤمنين من الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في لبنان.

    خلال القداس، ألقى المونسنيور مسروب طوباليان كلمة تحدّث فيها عن مذابح الإبادة التي تعرّض لها الشعب الأرمني، وعن مدى انطباعها في ذاكرة الشعب حتّى اليوم، مؤكّداً التمسّك بجذور الإيمان بالرب يسوع والتعلّق بالكنيسة والأرض رغم كلّ الظروف والصعوبات والتحدّيات والاضطهادات.

    وبعد القداس، انطلق صاحبا الغبطة وأصحاب السيادة والإكليروس والمؤمنون في مسيرة إلى باحة الكرسي البطريركي للأرمن الكاثوليك في الجعيتاوي - الأشرفية، حيث أقيمت رتبة صلاة خاصّة من أجل الشهداء.

    وقد شكر غبطةُ البطريرك روفائيل بيدروس غبطةَ أبينا البطريرك لمشاركته الأخوية بهذه المناسبة، متمنّياً له التوفيق في كلّ أعماله، وللكنيسة السريانية دوام الازدهار.

 

إضغط للطباعة