الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر "الكنائس في الشرق الأوسط: متجذّرون في الرجاء"، نيقوسيا - قبرص

 
 

    يوم السبت ٢٢ نيسان ٢٠٢٣، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر "الكنائس في الشرق الأوسط: متجذّرون في الرجاء"، في نيقوسيا – قبرص، والذي ينظّمه مجمع الكنائس الشرقية، بمناسبة مرور عشر سنوات على تسليم البابا بنديكتوس السادس عشر للإرشاد الرسولي "الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة".

    شارك أيضاً في فعاليات هذا اليوم أصحاب الغبطة البطاركة: ابراهيم اسحق بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ومار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، ويوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، ولويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم، وروفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وبيار باتيستا بيتساباللا بطريرك القدس للاتين، وصاحب السيادة المطران كلاوديو كوجيروتي رئيس مجمع الكنائس الشرقية، وسيادة المطران جيوفاني بيترو دال توزو السفير البابوي في الأردن وقبرص.

    كما شارك عدد من الأساقفة والخوارنة والكهنة والشمامسة والرهبان والراهبات والعلمانيين من مختلف الكنائس الكاثوليكية في الشرق، فضلاً عن هيئة "رواكو" المعنيّة بمساعدة الكنائس الشرقية.

    ومن كنيستنا السريانية الكاثوليكية شارك أصحاب السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا جهاد بطّاح رئيس أساقفة دمشق، ومار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، ومار نثنائيل نزار سمعان مطران أبرشية حدياب – أربيل وسائر إقليم كوردستان، ومار يعقوب أفرام سمعان النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن، ومار أثناسيوس فراس دردر النائب البطريركي في البصرة والخليج العربي، ومار يعقوب جوزف شمعي رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين، ومار أفرام إيلي وردة مطران أبرشية القاهرة والنائب البطريركي على السودان، ومار بنديكتوس يونان حنّو رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، ومار يوليان يعقوب مراد رئيس أساقفة حمص وحماه والنبك، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والمونسنيور عماد غميض (أبرشية دمشق)، والمونسنيور جورج جحّولا (أبرشية الموصل)، والأب جهاد يوسف (أبرشية حمص)، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، والراهبة الأفرامية الأخت إخلاص شيتو، وعدد من العلمانيين من مختلف أبرشيات لبنان وسوريا والعراق والقدس والقاهرة.

    ابتدأت فعاليات هذا اليوم الثالث من المؤتمر بالقداس الإلهي الذي احتفل به صاحب السيادة المطران كلاوديو كوجيروتي بحسب الطقس اللاتيني. ثمّ أقيمت صلاة الصباح بحسب طقس الكنيسة القبطية الكاثوليكية، والتي ترأّسها غبطة البطريرك ابراهيم اسحق.

    وفي الجلسة الأولى لأعمال هذا اليوم الثالث، تحدّثت البروفسورة الدكتورة ميرنا عبّود المزوَّق عن "الإلتزام المسيحي على الصعيد الاجتماعي والكنسي، العلمانيون والشباب والنساء وكبار السنّ: المؤمنون والمواطنون الفعّالون". وفي الجلسة الثانية تكلّم السيّد نديم أمّان، من هيئة "رواكو" المعنيّة بمساعدة الكنائس الشرقية، عن "التحدّيات والفرص للمؤسّسات الكاثوليكية في الشرق الأوسط: دعم من الكنيسة الجامعة".

    وعلى غرار برنامج اليوم الثاني للمؤتمر، جرى تخصيص فترة بعد الظهر من أعمال اليوم الثالث للمناقشات والحوارات التي توزّع فيها المشاركون على عشر حلقات، تناولوا فيها ما تمّ عرضه وطرحه في الجلسات الصباحية. ثمّ عُقِدت جلسة عامّة لمناقشة المواضيع المطروحة.

    وفي ختام هذا اليوم، أقيمت صلاة المساء بحسب طقس كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، والتي ترأّسها غبطة البطريرك يوسف العبسي.

 

إضغط للطباعة