الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس في دير مار يوسف لراهبات التقدمة، البصرة

 
 

    في تمام الساعة الثامنة من صباح يوم السبت ٨ أيّار ٢٠٢١، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي في كنيسة دير مار يوسف لراهبات التقدمة، البصرة.

    شارك في القداس أصحاب السيادة المطارنة: مار أثناسيوس فراس دردر النائب البطريركي في البصرة والعمارة والخليج العربي، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يعقوب أفرام سمعان النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن والمدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، والآباء الكهنة والشمامسة والأخوات الراهبات.

    وفي موعظته بعد الإنجيل المقدس، نوّه غبطة أبينا البطريرك إلى أنّنا "مرسَلون كي نبشّر بسلام الرب ومحبّته وخلاصه الذي حقّقه من أجلنا جميعاً"، لافتاً إلى أنّ "هذه الرهبنة، رهبنة تقدمة العذراء في الهيكل، كانت شاهدةً ومبشّرةً بالخير والسلام هنا في البصرة، ونحن ممتنّون للأخوات الراهبات على الخدمة والشهادة والرسالة التي يتمّمنَها هنا منذ سنوات".

    وأشار غبطته إلى أنّنا "أضحينا قطيعاً صغيراً، لكنّنا نجدّد دوماً ثقتنا بالرب الذي يعرف ما هو خيرنا وخير الكنيسة وخير الرهبنة".

    وتطرّق غبطته إلى "هذا الشهر، شهر أيّار المكرَّس لتكريم أمّنا مريم العذراء، التي نسأل الرب يسوع بشفاعتها، وهي أمّنا السماوية، أن يبارك راهباتنا، أينما كنَّ، سواء هنا في البصرة أو في بغداد أو في الشمال أو في بلاد الشرق كلبنان مثلاً"، متذكّراً أنّنا "مدعوون لنقوم بهذه الرسالة، رسالة الخير والسلام والمحبّة والأخوّة الحقيقية نحو الآخرين الذين هم الأكثرية، ونحن نعيش بينهم، وربّنا يعرف كيف يوجّه القلوب والنفوس إليه، وهو يحمي الجميع من المخاطر ويعيننا كي نكمل مسؤولياتنا بالأمانة لدعوتنا".

    وبعد ختام القداس، التقى غبطته بالأخوات الراهبات في جوّ من الفرح الروحي، وبارك خدمتهنّ ونشاطهنّ لما فيه خير الكنيسة والمؤمنين في البصرة.

 

إضغط للطباعة