الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
سعادة محافظ البصرة يقيم حفل استقبال تكريمي على شرف غبطة أبينا البطريرك

 
 

    في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة ٧ أيّار ٢٠٢١، أقام سعادة المهندس أسعد العيداني محافظ البصرة، حفل استقبال تكريمي على شرف غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بمناسبة الزيارة الرسولية الأولى لغبطته إلى البصرة، بحضور ومشاركة معالي الوزيرة إيفان جابرو وزيرة الهجرة والمهجَّرين في الحكومة العراقية، ممثّلةً دولة رئيس الحكومة الأستاذ مصطفى الكاظمي.

    جدّد سعادة المحافظ ترحيبه الحارّ بغبطته كضيف مميّز على محافظة البصرة، مثمّناً مواقفه الرائدة ودفاعه عن قضايا الشرق المحقّة والحضور المسيحي فيه، مؤكّداً أنّ البصرة تمتاز بالنسيج الواحد المتعايش بروح الأخوّة والوحدة التي تجمع المواطنين فيها.

    من جهته، شكر غبطة أبينا البطريرك سعادته على دعوته هذه وحفاوة استقباله، وعلى مشاركته صباح اليوم عينه باحتفال تولية وتنصيب المطران الجديد للنيابة البطريركية في البصرة، معرباً عن اعتزازه بزيارة البصرة وبما عاينه من تقدُّم فيها على مختلف الأصعدة.

    ودارت أحاديث تناولت الأوضاع العامّة في العراق وفي منطقة الشرق الأوسط، وتاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية وانتشارها الحالي.

   وقدّم غبطته إلى سعادته أيقونة للسيّدة العذراء عربون محبّة وشكر وتقرير، وبادله سعادته بالهدايا التذكارية تخليداً لهذه الزيارة.

    ثمّ لبّى غبطته دعوة سعادته إلى مأدبة عشاء المحبّة بهذه المناسبة.

    كما حضر حفل الاستقبال أفراد عائلة المحافظ، وعدد من الشخصيات من المسؤولين في المحافظة، ورافق غبطتَه في هذه الزيارة أصحابُ السيادة المطارنة: مار أثناسيوس فراس دردر النائب البطريركي في البصرة والعمارة والخليج العربي، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يعقوب أفرام سمعان النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن والمدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، والراهبة الأفرامية الأخت إخلاص شيتو، وبعض الآباء الكهنة والراهبات.

 

إضغط للطباعة