الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تشارك في رتبة تنصيب المطران الجديد لأبرشية حمص وحماة وطرطوس للسريان الأرثوذكس

 
 

    صباح يوم السبت 20 شباط 2021، وبتكليف من غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، شارك الأب حبيب مراد، القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، ممثّلاً غبطته، في القداس الإلهي الذي احتفل به صاحب القداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للكنيسة السريانية الأرثوذكسية. وخلاله ترأّس قداسته رتبة تنصيب نيافة المطران الجديد لأبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها للسريان الأرثوذكس مار تيموثاوس متّى الخوري، وذلك في كاتدرائية السيّدة العذراء أمّ الزنّار، في حمص – سوريا.

    عاون قداستَه في القداس عدد من الأحبار الأجلاء مطارنة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، بحضور ممثّلين عن أصحاب الغبطة البطاركة، ورؤساء الكنائس في حمص، ومن بينهم الأب جورج الخوري المدبّر البطريركي لأبرشية حمص وحماة والنبك وتوابعها السريانية الكاثوليكية، الذي حضر يرافقه وفد من كهنة الأبرشية وشمامستها.

    خلال القداس، ترأّس قداسته رتبة تنصيب المطران متّى الخوري على كرسي الأبرشية، حيث تُلي كتاب التولية والأناشيد والقراءات المقدسة بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، وطاف المطران الجديد في زيّاح حبري وسط فرح الحضور وبهجتهم، قبل أن يُرفَع على الكرسي على أيدي كهنة أبرشيته.

    وألقى المطران الجديد متّى الخوري كلمة شكر فيها النعمة الإلهية وقداسة البطريرك والمطارنة والكنائس الشقيقة، مؤكّداً استعداده للخدمة والعمل يداً بيد مع الكهنة والمؤمنين في الأبرشية، لما فيه خيرهم وخلاص نفوسهم وازدهار الأبرشية وتقدّمها.

    وفي ختام القداس، تقبّل المطران الجديد التهاني، وقد نقل إليه الأب حبيب مراد تهنئة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، ومحبّته وبركته، مع الصلاة والتمنّيات من أجل نجاحه في خدمته لما فيه خير أبرشيته. فثمّن نيافته تهاني غبطته ومحبّته الأبوية، داعياً له بالصحّة والعافية والعمر المديد.

 

إضغط للطباعة