الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

 
 

    صباح يوم الخميس ١٢ تشرين الثاني ٢٠٢٠، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، والذي عُقِد في مقرّ الكرسي البطريركي الماروني في بكركي.

    شارك في الاجتماع أيضاً أعضاء مجلس الرئاسة أصحاب الغبطة: الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، ويوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، وكريكور بيدروس العشرون كبرويان بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك. كما شارك أيضاً صاحب السيادة المطران ميشال عون راعي أبرشية جبيل المارونية بصفته رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس، والأب كلود ندره أمين عام المجلس.

    تدارس الآباء شؤوناً إدارية وتنظيمية تخصّ المجلس، وكذلك أموراً كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع صدر البيان التالي:

 

    بيان صادر عن اجتماع مجلس رئاسة

    مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

    بكركي، في 12 تشرين الثاني 2020

    عقد أصحاب الغبطة بطاركة الكنائس الكاثوليكية في لبنان:

    الكردينال مار بشاره بطرس الراعي، والبطريرك يوسف العبسي، والبطريرك اغناطيوس يوسف الثالث يونان، والبطريرك كريكور بدروس العشرون اجتماعًا وذلك نهار الخميس الواقع في الثّاني عشر من شهر تشرين الثاني سنة 2020، في الصّرح البطريركي الماروني في بكركي. بعد الصلاة، تدارس أصحاب الغبطة المواضيع التالية:

 

    1-   الأزمة القائمة في إقليم ناغورنو – كاراباخ (أرتساخ).

    2-   الأوضاع العامة في لبنان.

    3-   التدابير الواجب اتّخاذها في الكنائس الكاثوليكية خلال فترة الإقفال التّام.

    4-   شؤون إدارية وتنظيمية متعلّقة برابطة كاريتاس لبنان.

    5-   بالإضافة الى شؤون إدارية وتنظيمية للمجلس.

    وفي الختام أصدروا البيان التالي:

    "نحن، مجلس رئاسة مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان نعلن تضامننا مع الإخوة الأرمن في إقليم ناغورنو – كاراباخ (أرتساخ) وفي أرمينيا، المجروحين في كرامتهم، والمتألّمين من نتائج الحرب مع أذربيجان.

    فكم ندّدنا بهذه الحرب لأنها تنتهك الأخوّة الإنسانية، وتوقع الضحايا البشرية، وتُخلّف الدمار، على السّواء في الإقليم كما في أذربيجان! وكم نادينا المعنيّين والأسرة الدوليّة للتفاوض السلميّ والدبلوماسيّ حول المواضيع الخلافيّة! وكم صلّينا من أجل هذه الغاية ومن أجل تثبيت وقف للنّار من الجانبين!

    والآن لا يمكن الاستمرار في قهر الشعوب، فنناشد الأمم المتّحدة، ومجلس الأمن، وضع حدّ لهذا الخلاف، ولهذا الألم المضاف على آلام الضحايا والمنكوبين. المنطقة بحاجة الى سلامٍ حقيقيّ قائم على العدالة والإنصاف لكلا الجانبين. وإننا نجدّد ثقتنا بحكمة الشعب الأرمني ووحدته ونصلّي الى الله كي يعضدهم في محنتهم".

    كما أصدر أصحاب الغبطة البطاركة التعميم التالي:

    بناء على قرار رئاسة مجلس الوزراء في الكتاب الصادر بتاريخ 10/11/2020، رقم 2191/م ص، المتعلّق بالإقفال الكامل اعتبارًا من صباح يوم السبت الموافق فيه 14/11/2020، ولغاية صباح يوم الإثنين الموافق فيه 30/11/2020، وعطفًا على القرار التنفيذي الصادر عن معالي وزير الداخليّة والبلديّات العميد محمّد فهمي المحترم، المتضمن آليات واستثناءات تنفيذ القرار لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

    ونظرًا لخطورة الوضع، وتزايد عدد الإصابات بداء كورونا(Covid 19) بشكل مقلق.

    وتجاوبًا مع نداءات وزارة الصحّة العامّة والمستشفيات والأطباء.

    يرجى التقيّد بالتدابير التاليّة في الأبرشيّات والرعايا:

    - تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي خلال الاحتفال بالقداسات، على أن لا تتعدّى نسبة المشاركين 25% من القدرة الاستيعابية للكنائس.

    - لبس الكمامات خلال الاحتفال.

    - تعقيم الكنائس، وعدم استعمال الكتب وتناقلها بين أيدي المؤمنين.

    - إقفال قاعات الكنائس لجميع المناسبات.

    - عدم الاحتفال بالقداسات المسائيّة خلال الأسبوع بدءًا من الساعة الخامسة بعد الظهر.

    - تعليق الاحتفال بسرّي المعمودية والزواج خلال فترة الإقفال الكامل، منعًا لما يتبعهما من احتفالات وتجمعات لا تراعي شروط الوقاية الصحيّة والتباعد الاجتماعي.

    يرجى من أصحاب السيادة المطارنة وقدس الرؤساء العامين والرئيسات العامّات أخذ العلم والعمل بهذا التدبير في كنائس الرعايا والأديار.

    ينشر هذا التعميم في وسائل الإعلام.

    رفع أصحاب الغبطة الصلاة من أجل السلام في العالم، وفي لبنان ملتمسين من الربّ نهاية وباء كورونا وتداعياته على المجتمعات الدولية وعلى الوطن.

 

    الأب كلود ندره ر.ل.م.

    أمين عام

    مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

 

إضغط للطباعة