الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
رسالة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان إلى الأساقفة والكهنة بمناسبة "خميس الأسرار"

 

    يطيب لنا أن ننشر فيما يلي الرسالة التي وجّهها غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، إلى أصحاب السيادة رؤساء الأساقفة الأساقفة والآباء الخوارنة والكهنة، بمناسبة "خميس الاسرار" في 9 نيسان 2020:

 

    الرقم: 41/2020

    التاريخ: 9/4/2020

 

إخوتي الأجلاء أصحاب السيادة رؤساء الأساقفة والأساقفة الجزيلي الإحترام

وأبنائي الأحبّاء الخوارنة والكهنة الأفاضل

 

    بعد إهدائكم البركة الرسولية والمحبّة والسلام بالرب يسوع مخلّصنا ومثالنا في الخدمة الكهنوتية:

 

"أثبتوا فيّ وأنا فيكم" (يو 15: 4)

 

    في هذا اليوم، "خميس الاسرار"، تحتفل الكنيسة المقدسة بالعشاء الأخير للرب يسوع مع تلاميذه، عندما عبّر لهم عن حبّه اللامتناهي، بتأسيسه "سرّ القربان المقدس"، "سرّ الشكر الإلهي" الذي يفوق الإدراك البشري. وفي الوقت عينه سامهم كهنة، كي ينطلقوا وينقلوا بشرى الخلاص السارّة إلى المعمورة.

    كما سُمِّي هذا الخميس أيضاً ب "خميس الكهنة". وفي هذا اليوم المبارك، نتذكّر أنّ الرب دعانا لتقديس النفوس التي ائتمننا على خدمتها وتقديسها، بالأمانة له ولكنيسته المقدسة.

    لذا جئتُ أعبّر لكم في هذا يوم "عيدنا الكهنوتي المميّز"، عن أجمل التهاني وأحرّ الدعاء، وأحملكم جميعاً في الصلاة خلال القداس الإلهي الذي سأقيمه مساء اليوم في كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي - بيروت، داعياً إيّاكم أن تصلّوا معي، في هذه الأيّام المتعبة والأليمة والعصيبة بسبب تفشّي الوباء الخبيث، الصلاة المنسوبة إلى ملفاننا مار أفرام:

    "أعطني يا ربّ، أنا عبدَك، روح التجرّد والتواضع والصبر والمحبّة"

    وأختم بمنحكم جميعاً البركة، داعياً لكم بأسبوع آلام خلاصي يقودنا جميعاً إلى فرح عيد قيامته المجيدة من بين الأموات. المسيح قام، حقّاً قام. والنعمة معكم.

    ودمتم للمحبّ،

 

    اغناطيوس يوسف الثالث يونان

    بطريرك السريان الأنطاكي

 

إضغط للطباعة