الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في افتتاح مؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، مدينة باري - إيطاليا

 
 

    بعد ظهر يوم الأربعاء ١٩ شباط ٢٠٢٠، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في افتتاح مؤتمر حول وضع بلاد حوض البحر المتوسّط، بعنوان "حوض المتوسّط: حدود سلام"، بدعوة من مجلس أساقفة إيطاليا الكاثوليك، وذلك في مدينة باري الإيطالية.

    يشارك في هذا المؤتمر ستّون من الكرادلة والأساقفة من مختلف بلدان حوض المتوسّط، حيث يعالجون المواضيع المتعلّقة بالبلدان المحيطة بالبحر المتوسّط.

    افتتح المؤتمر صاحبُ النيافة الكردينال Gualtiero BASSETTI رئيس أساقفة Perugia ورئيس مجلس أساقفة إيطاليا الكاثوليك، الذي رحّب بالمشاركين معلناً برنامج المؤتمر وأعماله، ومشيراً إلى أنه لقاء حوار وتبادل أفكار لبحث شؤون الحضور المسيحي في بلدان حوض المتوسّط وآفاق المستقبل.

    ثمّ ألقى غبطة أبينا البطريرك كلمة وجّه فيها الشكر لمجلس أساقفة إيطاليا الكاثوليك على دعوته لعقد هذا المؤتمر، معتبراً أنّ "هذا اللقاء جيّد وهو يجمعنا سويّةً بروح المحبّة الأخوية كي نتباحث ونتبادل الأفكار"، آملاً "أن نعالج المواضيع ليس فقط نظرياً ولكن في واقع الحال حيث الضفّة الشرقية من حوض المتوسّط تعاني أزماتٍ مخيفةً بالنسبة لكلّ الشعوب، وخاصّةً بالنسبة للمسيحيين وسائر الأقلّيات".

    وأعرب غبطة أبينا البطريرك عن رجائه "أن يقوم إخوتنا في البلدان المشاركة في هذا المؤتمر، وخاصّةً إيطاليا، وقد جمعونا لنفكّر معاً، بالالتفات إلى وضعنا، فيكونوا دائماً على استعداد للمجاهرة ونشر الحقيقة بالمحبّة".

    وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المؤتمر يستمرّ من ١٩ حتّى ٢٣ شباط الجاري، على أن يتضمّن في برنامجه لكلٍّ من اليومين القادمين ٢٠ و٢١ شباط، محاضرةً يلقيها اختصاصيان في الإطار الجغرافي والتاريخي والاجتماعي لبلدان حوض المتوسّط. وبعد كلّ محاضرة، يلتقي المجتمعون في حلقات تبادل آراء حول تفعيل الحضور المسيحي، ولا سيّما الكاثوليكي، في كنائس بلدان الشرق الأوسط، ليكونوا فاعلي خير وسلام في بلادهم. وسيُختتَم المؤتمر بالقداس الاحتفالي الذي سيترأسه قداسة البابا فرنسيس صباح يوم الأحد ٢٣ شباط.

    هذا ويشارك في المؤتمر أصحابُ الغبطة البطاركة: ابراهيم اسحق سدراك بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، والكردينال لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل للكلدان، وكريكور بيدروس العشرون كبرويان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وممثّلون عن صاحبي الغبطة: البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك الروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي.

    ومن كنيستنا السريانية الكاثوليكية يشارك وفدٌ مرافقٌ لغبطة أبينا البطريرك، ويضمّ: أصحاب السيادة مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا جهاد بطّاح رئيس أساقفة دمشق، والأب رامي قبلان الزائر الرسولي في أوروبا، والأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

إضغط للطباعة