الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحضر ندوة عن المكرَّم البطريرك الياس الحويّك في الوكالة البطريركية المارونية في روما

 
 

    في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة ٧ شباط ٢٠٢٠، حضر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، ندوة عن المكرَّم البطريرك الياس الحويّك، بدعوة من الوكالة البطريركية المارونية لدى الكرسي الرسولي والمعهد الحبري الماروني والرعية المارونية في روما، بالتعاون مع المؤسّسة المارونية للانتشار، وذلك في كنيسة مار مارون في الوكالة البطريركية المارونية - روما.

    حضر الندوة ورعاها صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، وحضرها أيضاً صاحب الغبطة كريكور بيدروس العشرون كبرويان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وعدد من السفراء والقناصل والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات وجمع من المدعوين.

    خلال الندوة تحدّث كلٌّ من سيادة المطران مارون ناصر الجميّل راعي أبرشية سيّدة لبنان في باريس للموارنة، الدكتور فريد الياس الخازن سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي، الرئيسة العامّة لراهبات العائلة المقدسة المارونيات الأمّ أنطوانيت سعادة، والخوري الياس الحلو، وأدارتها الدكتورة أمل ضو.

    تناول المحاضرون مختلف جوانب شخصية المكرَّم وفضائله وأبرز أعماله.

    وقد ألقى سيادة المطران يوحنّا رفيق الورشا المعتمَد البطريركي للموارنة لدى الكرسي الرسولي كلمة رحّب فيها بالحاضرين مبرزاً أهمّية هذه المناسبة للإضاءة على شخص المكرَّم البطريرك الحويّك.

    وفي ختام الندوة، ألقى البطريرك الراعي كلمة تناول فيها الجوانب الروحية والثقافية والإجتماعية والوطنية من سيرة المكرَّم البطريرك الحويّك، ودوره في إرساء أساسات لبنان كوطن، آملاً أن يتمّ الانتهاء من دعوى تطويبه في القريب العاجل ليصار إلى رفعه على المذابح.

    وقد أهدى البطريرك الراعي إلى غبطة أبينا البطريرك مجسَّماً يمثّل المكرَّم البطريرك الياس الحويّك عربون محبّة وشكر وتقدير تخليداً لهذه المناسبة.

    رافق غبطتَه لحضور هذه الندوة الخوراسقف جورج مصري المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي، والأب رامي قبلان الزائر الرسولي في أوروبا، والأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

 

إضغط للطباعة