الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يستقبل أعضاء اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتي الرسمي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية

 
 

    في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، أعضاءَ اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتي الرسمي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي، المتحف – بيروت.

    شارك في اللقاء صاحب القداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، وصاحب الغبطة والنيافة الكردينال كورت كوخ رئيس المجلس الحبري لتعزيز الوحدة بين المسيحيين، والرئيس المشارك للجنة الدولية عن الكنيسة الكاثوليكية، وصاحب النيافة الأنبا كيرلّس الأسقف المساعد لأبرشية لوس أنجلوس للأقباط الأرثوذكس، والرئيس المشارك للجنة الدولية عن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، وسيادة المطران جوزف سبيتيري السفير البابوي في لبنان، وأعضاء اللجنة الدولية للحوار من الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الارثوذكسية الشرقية. ويمثّل كنيستنا السريانية الكاثوليكية في اللجنة الدولية الأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية. والجدير ذكره أنّ هذه اللجنة تعقد اجتماعها السنوي لهذا العام بضيافة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في المقرّ البطريركي في العطشانة - لبنان.

    رحّب غبطة أبينا البطريرك بالحضور في الكرسي البطريركي، وتحدّث عن تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية وانتشارها، متطرّقاً إلى تاريخ بناء هذا المقرّ البطريركي في عهد المثلّث الرحمات البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الأول تبّوني.

    وتناول غبطته سيرة القديس مار أفرام السرياني الذي تحتفل الكنيسة السريانية بعيده في هذا اليوم، منوّهاً إلى أنّ هذا العام 2020 هو مئوية إعلان مار أفرام ملفاناً للكنيسة الجامعة على لسان البابا بنديكتوس الخامس عشر عام 1920، ومعلناً أنّ الكنيسة السريانية الكاثوليكية ستقيم نصباً لمار أفرام في حدائق كاستل كوندولفو الفاتيكانية بهذه المناسبة.

    وتكلّم غبطته عن العلاقات بين الكنائس وتاريخ الحوار اللاهوتي بينها، والمراحل الهامّة التي قطعها، مؤكّداً ضرورة متابعة الجهود لتحقيق الوحدة المسيحية التي صلّى الرب يسوع من أجلها إلى الآب السماوي كي يكون تلاميذه بأجمعهم واحداً كما أنه هو والآب واحد، وأنّ هذه الوحدة هي الهدف الأسمى لتعزيز الشهادة المسيحية في العالم.

    وشكر غبطته قداسةَ أخيه مار اغناطيوس أفرام الثاني لاستضافته الكريمة لاجتماعات اللجنة لهذه السنة، مثمّناً العلاقات الأخوية الوطيدة بين الكنيستين الشقيقتين السريانيتين الكاثوليكية والأرثوذكسية، ومثنياً على ما يقوم به أعضاء اللجنة الدولية للحوار اللاهوتي الرسمي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية من أعمال وأبحاث ودراسات لتمتين العلاقات بغية الوصول إلى الوحدة.    

    كما تطرّق غبطته إلى محور اجتماع اللجنة لهذا العام وهو الأسرار، مبرزاً أهميّتها ودورها المحوري في العمل الخلاصي الذي تمّمه الرب يسوع فداءً للجنس البشري.

    شكر الكردينال كورت كوخ غبطتَه على استضافته وكلمته الترحيبية باسم أعضاء اللجنة، مستعرضاً أهمّ ما توصّلت إليه اللجنة في الحوار اللاهوتي.

    ثمّ انتقل الجميع إلى كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي حيث أدّوا صلاة الشكر، تخلّلتها ترانيم من وحي عيد مار أفرام السرياني.

    بعدئذٍ أقام غبطته حفل استقبال على شرف أعضاء اللجنة تكريماً لهم على جهودهم التي تؤول إلى تحقيق الوحدة.

    حضر هذا اللقاء من كنيستنا السريانية الكاثوليكية أيضاً: صاحب السيادة مار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والأب جليل هدايا النائب القضائي لأبرشية بيروت البطريركية، والأب روني موميكا والأب كريم كلش أمينا السرّ المساعدان في البطريركية، والراهبة الأفرامية الأخت إخلاص شيتو.

 

 

إضغط للطباعة