الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحضر حفل افتتاح معرض "مسيحيو المشرق: ٢٠٠٠ عاماً من التاريخ" في مدينة توركوان - فرنسا

 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الخميس ٢٢ شباط ٢٠١٨، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في حفل افتتاح معرض "مسيحيو المشرق: ٢٠٠٠ عاماً من التاريخ"، وذلك في مركز المعارض في دار بلدية مدينة Tourcoing – فرنسا.

    شارك في هذه المناسبة عدد كبير من المدعوين، يتقدّمهم دولة رئيس وزراء فرنسا إدوار فيليب، ورئيس أساقفة أبرشية Lille اللاتينية المطران Laurent ULRICH، والمونسنيور باسكال كولنيش مدير جمعية Oeuvre d’Orient (مبرّة المشرق)، والمسؤول عن الرعايا الكاثوليكية الشرقية في فرنسا، وعدد من سفراء الدول في منطقة الشرق الأوسط، ونخبة من المدعوين من فعاليات المدينة، ومن الباحثين والمهتمّين بشؤون مسيحيي الشرق.

    والجدير بالذكر أنّ المعرض يشتمل مخطوطات ووثائق تعود إلى مختلف الحضارات والتراثات المسيحية في الشرق، ومن بينها مخطوطات ووثائق من دير سيّدة النجاة - الشرفة العائد لبطريركيتنا السريانية الكاثوليكية.

    خلال حفل الإفتتاح، حيّا غبطةُ أبينا البطريرك دولةَ رئيس وزراء فرنسا، شاكراً إيّاه لحضوره هذه المناسبة، منوّهاً إلى أننا نحن مسيحيي الشرق نعاني أشدّ المعاناة ونقاسي مختلف أنواع الإضطهادات وصولاً إلى الإقتلاع والتهجير القسري، مؤكّداً أننا في الشرق سنستمرّ بالحياة والشهادة للرب في أرض الآباء والأجداد رغم التحدّيات والصعوبات والمعاناة، ومشدّداً على عدم القبول بأن يصبح الحضور المسيحي في الشرق مجرّد متحفاً وتاريخاً، إنما سيظلّ يشكّل شهادةً تنبض بالحياة.

    وقد رافق غبطتَه إلى حفل الإفتتاح سيادةُ المطران مار غريغوريوس بطرس ملكي النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، والأب بيار النادر، والأب توما حبّابة.

 

 

إضغط للطباعة