الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
صلاة مسكونية وحفل استقبال رسمي يقيمهما قداسة كاثوليكوس أتشميادزين وعموم الأرمن الأرثوذكس كيراكين الثاني على شرف أعضاء اللجنة الدولية الرسمية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية

 
 

    في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الأحد 4 شباط 2018، أقام قداسة الكاثوليكوس كيراكين الثاني كاثوليكوس كرسي أتشميادزين وعموم الأرمن الأرثوذكس، صلاةً مسكونيةً بمناسبة الإجتماع السنوي الخامس عشر للجنة الدولية الرسمية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، وذلك في كاتدرائية الكاثوليكوسية، في مدينة أتشميادزين المقدسة في جمهورية أرمينيا.

    شارك في الصلاة رئيس اللجنة نيافة الكردينال كورت كوخ، رئيس المجلس الحبري لتعزيز الوحدة بين المسيحيين، عن الكنيسة الكاثوليكية، ونيافة الأنبا بيشوي، مطران أبرشية دمياط وكفر الشيخ والبراري للأقباط الأرثوذكس، عن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، بمشاركة أعضاء اللجنة الذين يمثّلون الكنائس الكاثوليكية: اللاتينية، السريانية الكاثوليكية، السريانية المارونية، الأرمنية الكاثوليكية، القبطية الكاثوليكية، والكنائس الأرثوذكسية الشرقية: السريانية الأرثوذكسية، القبطية الأرثوذكسية، الأرمنية الأرثوذكسية لكرسي أتشميادزين – أرمينيا وكرسي كيليكيا، أنطلياس - لبنان، الأثيوبية الأرثوذكسية، الأريتيرية، والملنكارية الأرثوذكسية، ومن بينهم الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، كونه عضواً في اللجنة ممثّلاً الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية.

    كما شارك عددٌ من الأساقفة والكهنة والشمامسة والإكليريكيون من الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، وعددٌ من المدعوين من الرسميين من وزراء ونوّاب في جمهورية أرمينيا، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمَدون في أرمينيا، ومن بينهم سفيرة لبنان السيّدة مايا داغر.

    خلال الصلاة، ألقى قداسة الكاثوليكوس كلمة تحدّث فيها عن أهمّية العمل المسكوني وتاريخه وضرورة مواصلته بروح المحبّة والأخوّة والفهم المتبادَل بين مختلف الكنائس، مثمّناً كلّ ما تقوم به اللجنة وما توصّلت إليه نتيجة العمل الدؤوب في السعي للوصول إلى الوحدة والشركة الكنسية المنشودة.

    ووجّه قداسة الكاثوليكوس تحيّة المحبّة الخالصة والتقدير إلى قداسة البابا فرنسيس وأصحاب القداسة والغبطة البطاركة رؤساء الكنائس الشرقية الكاثوليكية والأرثوذكسية، مجدّداً الترحيب بأعضاء اللجنة، كما بالضيوف من رسميين ودبلوماسيين.

    تخلّلت الصلاةَ المسكونية قراءاتٌ من الكتاب المقدس وأناشيد وترانيم مستوحاة من الطقس الأرمني.

    ثمّ أقام قداسة الكاثوليكوس حفل استقبال رسمي على شرف أعضاء اللجنة، شارك فيه الأساقفة والإكليروس، وكذلك الرسميون والدبلوماسيون.

    هذا وكان أعضاء اللجنة قد شاركوا بحضور القداس الإلهي الذي ترأسه قداسة الكاثوليكوس صباح الأحد عينه في كاتدرائية الكاثوليكوسية.

 

 

إضغط للطباعة