الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يستقبل وفداً برئاسة أربعة مطارنة من أبرشيات كاثوليكية في كندا

 
 

في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء 12 أيلول 2017، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، وفداً من كندا ضمّ أصحاب السيادة المطارنة: بول مروان تابت مطران كندا للموارنة، Christian Lepine رئيس أساقفة مونتريال، Richard Smith رئيس أساقفة إدمونتون، Leonel Gendrom مطران أبرشية Saint Jean de Lomgueil، على رأس وفد ضمّ كهنة وراهبات وعلمانيين من ذوي الإهتمام بالأوضاع في الشرق الأوسط، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي، في دير سيّدة النجاة – الشرفة، درعون – حريصا.

حضر هذا اللقاء أصحاب السيادة المطارنة: مار أثناسيوس متّي متّوكة، ومار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي على أستراليا ونيوزيلندا، والآباء الخوارنة والكهنة والرهبان الأفراميون والراهبات الأفراميات، والمشامسة الإكليريكيون.

خلال اللقاء، بحث غبطة أبينا البطريرك مع زوّاره في الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط وبخاصة ما يعانيه مسيحيو الشرق من اضطهادات وأعمال عنف وإرهاب وتهجير واقتلاع من أرض الآباء والأجداد. وقد أسهب غبطته بالحديث عمّا تعانيه كنيستنا السريانية الكاثوليكية بشكل خاص من جراء هذه الأوضاع، موجّهاً النداء إلى المجتمع الدولي والدول صاحبة القرار للوقوف إلى جانب الحق في مسألة الحضور المسحي في الشرق كموّن أصيل ومؤسِّس، وحقّهم بالمواطنة الكاملة والتمتّع بالحرية الدينية.

وأبدى المطارنة والكهنة والعلمانيون المشاركون تفهّمهم لما يجري في الشرق، واعدين بنقل الصورة الحقيقية لهذه الأوضاع إلى بلدهم وذوي القرار.

وتكلّم المطران مروان تابت باسم الوفد، شاكراً استقبال غبطته، ومثنياً على مواقفه الرائدة وجهوده في سبيل نصرة قضية مسيحيي الشرق.

 

إضغط للطباعة