الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
  test  
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بقداس عيد الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل ملكي

 
 

    في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء 29 آب 2017، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي في باحة دير سيّدة النجاة – الشرفة البطريركي، درعون – حريصا، لبنان، بمناسبة عيد الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل ملكي، والذكرى السنوية الثانية لإعلان تطويبه.

    عاون غبطتَه في القداس أصحاب السيادة المطارنة: مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي على أستراليا ونيوزيلندا، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام على أبرشية بيروت البطريركية، ومار ثيوفيلوس فيليب بركات رئيس أساقفة حمص وحماة والنبك، بحضور ومشاركة صاحبي السيادة: مار أثناسيوس متّي متّوكة، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، وحضرة المونسنيور إيفان سانتوس ممثّل السفير البابوي في لبنان، والآباء الخوارنة والكهنة والرهبان والراهبات، وجموع غفيرة من المؤمنين من أبناء رعايا أبرشية بيروت البطريركية ومن إرسالية العائلة المقدسة للاجئين العراقيين والسوريين في لبنان.

    بعد الإنجيل المقدس، ارتجل غبطة أبينا البطريرك موعظة روحية تحدّث فيها عن سيرة الطوباوي فلابيانوس ميخائيل وفضائله وتقواه ورعايته الصالحة لأبرشيته وبذله ذاته في سبيل رعيته حتى شهادة الدم، طالباً بركته وشفاعته من أجل الكنيسة وأبنائها.

    وتطرّق غبطته إلى الأوضاع الراهنة في الشرق، وبخاصة في سوريا والعراق، سائلاً الله أن يُنعِم على الشرق والعالم، بشفاعة الطوباوي فلابيانوس ميخائيل، بالأمن والسلام والطمأنينة والإستقرار.

    وبعد القداس، سار غبطته بموكب حبري، يتقدّمه الأساقفة والكهنة والشمامسة، إلى أمام النصب الخاص بمذابح الإبادة السريانية "سيفو" في باحة الكرسي البطريركي، حيث أقام غبطته تشمشت (خدمة) الشهداء إكراماً لشهداء السيفو وسائر الشهداء.

 

إضغط للطباعة