الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في المؤتمر الخامس والعشرين لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك

 
 

    شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في المؤتمر الخامس والعشرين لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، الذي عُقد في المقرّ الصيفي للكرسي البطريركي الماروني في الديمان – شمال لبنان، في الفترة ما بين 9 – 11 آب 2017، بضيافة صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، ومشاركة الآباء البطاركة أعضاء المجلس، وهم: ابراهيم اسحاق سدراك، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ويوسف العبسي، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، ومار لويس روفائيل ساكو، بطريرك بابل على الكلدان، وكريكور بدروس العشرين، كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، والمطران وليم شوملي، ممثّلاً رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتزابللا، المدبّر الرسولي لبطريركية اللاتين في القدس.

    وشارك في المؤتمر أيضاً الأب خليل علوان أمين عام مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، والأب حبيب مراد أمين سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية.

    جاء المؤتمر بعنوان: «تعانون الشدَّة في العالم، ولكن ثقوا إنّي قد غلبتُ العالم» (يوحنا 16/33)،وتناول فيه الآباء البطاركة موضوع المؤتمر: "الأوضاع الكنسية والسياسية في بلدان الشرق الأوسط".

    شارك في الجلسة الإفتتاحية سيادةُ المطران كبريالي كاتشا السفير البابوي في لبنان، كما عقد الآباء لقاءً مسكونياً شارك فيه صاحب القداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، وصاحب القداسة الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان، بطريرك كيليكيا للأرمن الأرثوذكس، وسيادة المطران باسيليوس منصور، متربوليت عكّار وتوابعها للروم الأرثوذكس، ممثّلاً البطريرك يوحنّا العاشر، وحضرة القس الدكتور سليم صهيوني، رئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيليّة في سوريا ولبنان.

    بعد ذلك، وجّه الآباء برقيّة إلى قداسة البابا فرنسيس أطلعوه فيها على موضوع المؤتمر، والتسموا بركته لأعمال مؤتمرهم ولكنائسهم.

    كما توجّه البطاركة الكاثوليك والأرثوذكس إلى القصر الجمهوري في بعبدا، حيث عقدوا لقاءً مع فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، تناولوا فيه موضوع مؤتمرهم والتطوّرات في لبنان وبلدان الشرق الأوسط والحضور المسيحي في المنطقة.

    ودرس الآباء البطاركة الكاثوليك ميزانية المجلس وموازنته وأقرّوها، واطّلعوا على التقارير السنوية للجان والمجالس والهيئات والوسائل الإعلامية المعني بها المجلس، وعلى توصياتها وحاجاتها. كما قرّر الآباء عقد المؤتمر المقبل للمجلس بضيافة البطريركية الكلدانية في أربيل – العراق، في الفترة ما بين 14 – 18 أيّار 2018، بعنوان "الشبيبة علامة رجاء في بلدان الشرق الأوسط".

    وفي نهاية المؤتمر، أصدر الآباء البطاركة بياناً ختامياً تضمّن أعمال المؤتمر والقرارات والتوصيات والنداءاتالتي صدرت عنه.

 

 

إضغط للطباعة