الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يرقّي النائب البطريركي في تركيا الأب أورهان شانلي إلى الدرجة الخوراسقفية

 
 

    في تمام الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر يوم الأحد 2 تمّوز 2017، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي في كاتدرائية الروح القدس اللاتينية في اسطنبول – تركيا، يعاونه الأب جليل هدايا رئيس محكمة الإستئناف الكنسية السريانية، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

    حضر القداس القائم بأعمال السفير البابوي في تركيا، وأصحاب السيادة رؤساء الكنائس في اسطنبول، وممثّلو المسؤولين الحكوميين في تركيا، والإكليروس وجموع غفيرة جداً من المؤمنين من كنيستنا السريانية الكاثوليكية ومن الكنائس الشقيقة، غصّت بهم الكاتدرائية الواسعة.

    قبل المناولة، أقام غبطة أبينا البطريرك رتبة الرسامة الخوراسقفية، خلالها رقّى غبطته الأب أورهان شانلي النائب البطريركي الجديد لكنيستنا السريانية الكاثوليكية في تركيا، إلى الدرجة الخوراسقفية، وألبسه الصليب المقدس والخاتم.

    وألبس غبطته الخوراسقف الجديد أورهان شانلي، بإنعام بطريركي خاص، التاج، وسلّمه صليب اليد، فبارك بهما المؤمنين.

    ثمّ أمسك غبطته بالعكّاز الأبوي من الأعلى ويد الخوراسقف الجديد من الأسفل، فترك غبطته العكّاز بيد الخوراسقف الجديد الذي بارك به المؤمنين.    

    وكان غبطة أبينا البطريرك قد ارتجل موعظة بعد الإنجيل المقدس، باللغتين العربية والفرنسية، تحدّث فيها عن الخدمة في الكنيسة، وممارسة المسؤولية بروح الوداعة والتواضع والتفاني والتجرّد، لما فيه خير الكنيسة والمؤمنين.

    وأثنى غبطته على ما قام به النائب البطريركي السابق المتقاعد الخوراسقف يوسف صاغ، من نشاط راعوي، وما قدّمه من جهود، مثمّناً خدمة اللجان الكنسية المتعدّدة في النيابة البطريركية في تركيا.

    وتحدّث غبطته عن المزايا التي يتحلّى بها النائب البطريركي الجديد الخوراسقف أورهان شانلي، من غيرة وتواضع وروح الخدمة المضحّية، مهنّئاً إيّاه وعائلته وأهله وأبناء الكنيسة في تركيا بالرسامة الخوراسقفية والمسوؤلية الجديدة، ومقدّراً عالياً الحضور الكثيف في الكاتدرائية والذي هو تعبير جليّ وواضح عمّا للخوراسقف أورهان من مكانة مرموقة في قلوب رعاة الكنيسة في تركيا ومؤمنيها.

    وقبل نهاية القداس، ألقى الخوراسقف الجديد أورهان شانلي كلمة شكر فيها النعمةَ الإلهية وغبطةَ أبينا البطريرك وجميع الحاضرين، واعداً بالخدمة بأمانة وإخلاص وتفانٍ، وطالباً من الجميع أن يصلّوا من أجله.

    وكانت كلمة شكر للخوراسقف يوسف صاغ، عبّر فيها عن محبّته للكنيسة وتهنئته للخوراسقف أورهان.

    وبعد البركة الختامية، تقبّل غبطة أبينا البطريرك والخوراسقف أورهان التهاني من الحضور جميعاً. ثمّ بارك غبطته حفل الإستقبال الرسمي الذي أقامته النيابة البطريركية في تركيا بهذه المناسبة السعيدة.

 

إضغط للطباعة