الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
مرسوم بطريركي: الزيّ الكنسي الرسمي للخوراسقف والكاهن القسيس في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية

 
 

أصدر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مرسوماً بطريركياً بعنوان "الزيّ الكنسي الرسمي للخوراسقف والكاهن القسيس في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية". وفيما يلي نص المرسوم:

 

الرقم: 199/2016

التاريخ: 26/11/2016

 

مرسوم بطريركي

الزيّ الكنسي الرسمي للخوراسقف والكاهن القسيس

في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية

 

عملاً بقرار السينودس (المجمع) الأسقفي لكنيستنا السريانية الكاثوليكية الأنطاكية في دورتيه العاديتين المنعقدتين في الكرسي البطريركي في دير سيّدة النجاة – الشرفة، درعون – حريصا، لبنان، من 26 حتى 29/10/2015، ومن 3 حتى 8/10/2016، 

وسعياً إلى الحفاظ على النظام والترتيب، وبغية توحيد الزيّ الكنسي للإكليروس في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية في بلاد الشرق وعالم الإنتشار،

 

إنّنا، بسلطاننا البطريركي الرسولي، نرسم ما يلي:

 

المادّة الأولى: الكاهن القسيس:

الزيّ الكنسي الرسمي للكاهن القسيس هو سوتانة سوداء، مع أزرار وحزام وزنّار باللون الأسود إلزاماً، مع الجبّة السوداء، أو كليرجمان.

 

المادّة الثانية: الخوراسقف:

الزيّ الكنسي الرسمي للخوراسقف هو سوتانة سوداء، مع أزرار وحزام وزنار باللون البنفسجي إلزاماً، وليس اللون الأحمر الفاتح أو الداكن الذي يلبسه البعض حالياً، ولبس المصنفة الخاصة في بدلة القداس أثناء الإحتفال بالذبيحة الإلهية.

 

المادّة الثالثة:

إنّ الدرجة الخوراسقفية ولبس صليب الصدر والخاتم للخوراسقف أو للكاهن القسيس، هي كلّها إنعام بطريركي يحتفظ البطريرك وحده بحق منح أيٍّ منها.

 

المادّة الرابعة:

يُنشَر هذا المرسوم ويُبلَّغ من يلزم بذلك، ويسري مفعوله اعتباراً من تاريخ اليوم الأول من شهر كانون الثاني من العام القادم 2017.

 

    صدر عن كرسينا البطريركي في بيروت - لبنان، في اليوم السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني عام 2016، وهي السنة الثامنة لبطريركيتنا. 

 

 

    اغناطيوس يوسف الثالث يونان

    بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي

 

إضغط للطباعة