الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في احتفالات مئوية الإبادة الأرمنية في كاثوليكوسية بيت كيليلكيا للأرمن الأرثوذكس

 
 

    في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم السبت 18 تمّوز 2015،  وضمن احتفالات كاثوليكوسية بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس بمئوية الإبادة الأرمنية، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلّي الطوبى، في احتفال تبريك الميرون المقدّس الذي ترأسه قداسة الكاثوليكوس آرام الأوّل كيشيشيان كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير، في دير السيّدة العذراء البطريركي للأرمن الأرثوذكس ـ بكفيّا ـ لبنان.

    حضر هذا الحفل عدد كبير من رؤساء الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية والإنجيلية، وممثّلون رسميون وفعاليات وحشود من أبناء الكنيسة الأرمنية. وقد رافق غبطةَ أبينا البطريرك الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

    وفي صباح اليوم التالي، الأحد 19 تمّوز 2015، شارك غبطة أبينا البطريرك، يرافقه الأب حبيب مراد، في الصلاة المسكونية التي أقامتها كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس، وذلك في كاتدرائية القدّيس غريغوريوس المنوَّر، في مقر الكاثوليكوسية ـ أنطلياس.

    حضر هذه الصلاة رؤساء الكنائس أوممثّلوهم وجموع غفيرة من المؤمنين. وكانت كلمة لغبطة أبينا البطريرك، تحدّث فيها عن مجازر الإبادة التي حلّت بالسريان والأرمن، كما بإخوتهم من الآشوريين والروم وسواهم، مؤكّداً وحدة الشهادة للمسيح، ومصلّياً من أجل وحدة الكنيسة، وإحلال الأمن والسلام في الشرق عامّةً، وفي لبنان وسوريا والعراق خاصةً. ثمّ توجّه رؤساء الكنائس بموكبٍ مهيبٍ إلى أمام نصب الشهداء في باحة الكاتدرائية، فصلّوا واضعين الورود وأكاليل الزهر أمام النصب.

    وكانت كلمات لرؤساء الكنائس، شدّدوا فيها على الوحدة التي تجمع الكنائس في أداء الشهادة للرب في هذه الأيّام الصعبة، مستذكرين بألمٍ لكن برجاءٍ مجازرَ الإبادة التي ارتُكِبت منذ مئة عام.

    وفي كلمته بهذه المناسبة، شدّد قداسة الكاثوليكوس آرام على أهمية الإعتراف بمجازر الإبادة، وأن تكون تلك المجازر حافزاً لنا للتجذّر بالأرض ومتابعة شهادتنا للرب.

    وكان غبطة أبينا البطريرك قد كلّف سيادة المطران مار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام على أبرشية بيروت البطريركية، بتمثيل غبطته في حفل افتتاح متحف "آرام بزكيان" لأيتام الإبادة الأرمنية في جبيل. كما كلّف غبطته سيادة المطران مار ربولا أنطوان بيلوني، بتمثيله في الأمسية الموسيقية التي أقيمت بمناسبة مئوية الإبادة الأرمنية في دير السيّدة العذراء البطريركي للأرمن الأرثوذكس ـ بكفيا.

 

 

إضغط للطباعة