الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يرقّي الأب منصور متّوشا إلى الدرجة الخوراسقفية

 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت 16 أيّار 2015، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلي الطوبى، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي في المتحف ـ بيروت، يعاونه سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي على أوروبا، والأباتي حنّا ياكو رئيس الرهبانية الأفرامية السريانية.

    شارك في القداس أصحاب السيادة المطارنة: مار أثناسيوس متي متوكة، ومار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، وعدد من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة الإكليريكيين والمؤمنين.

    وخلال القداس، وقبل المناولة، قام غبطته بترقية الأب منصور متّوشا، كاهن رعية بيت لحم السريانية في الأراضي المقدسة، إلى الدرجة الخوراسقفية، في جو روحي خشوعي، على أنغام الترانيم السريانية الخاصة بهذه الرتبة المقدّسة. ثمّ ألبسه غبطته الصليب المقدس والخاتم.

    وكان غبطته قد ارتجل موعظة روحية تحدّث فيها عن صفات خادم الرب، متناولاً محطّات خدمة الخوراسقف الجديد، ومتمنّياً له خدمة صالحة ومثمرة في حقل الكنيسة، بالمحبة والتواضع والوداعة والتضحية وبذل الذات.

    وفي نهاية القداس، ألقى الخوراسقف الجديد كلمة شكر فيها غبطته على إنعامه عليه بهذه الدرجة السامية، شاكراً الأساقفة والكهنة والحضور جميعاً، طالباً منهم أن يصلوا من أجله كي يوفّقه الرب في متابعة الرسالة بأمانةٍ وتفانٍ.

    وبعد القداس، تقبّل الخوراسقف الجديد التهاني بهذه الرسامة المباركة.

 

إضغط للطباعة