الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يقوم بزيارة خاصة إلى جزيرة غوزو ـ مالطا

 
 
   

    لبّى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، في 15 تمّوز 2013، دعوة لزيارة جزيرة مالطا، يرافقه الأب جليل هدايا رئيس محكمة الإستئناف الثانية في كنيستنا السريانية، وذلك استجابةً لرغبة صديق لغبطته وهو كاهن من أبرشية غوزو، كي يترأس احتفالات رعية مار جرجس في تلك الجزيرة غوزو. وكانت لغبطته فرصة فريدة ليلمس الإيمان الحيّ لتلك الجماعات الكنسية في تلك الجزيرة التي بذلت الكثير وأعطت آلافاً من الشهداء والشهيدات على مدى تاريخها القديم والوسيط، وقد عرف غزوات أعداء الإيمان حتى أواخر القرن السابع عشر.

 

    ويوم الأحد 21 تمّوز، شارك غبطته ومطران أبرشية غوزو ماريو غريغ في القداس الاحتفالي لرعية مار جرجس، وقد حضره المسؤولون المدنيون، وعلى رأسهم رئيس جمهورية مالطا، ووزراء ونوّاب. وفي ختام القداس، توجّه غبطته بكلمات شكر لراعي الأبرشية وكهنة الرعايا على دعوتهم. كما خصّ غبطته  رئيس الجمهورية بالتقدير لمواقف هذا البلد المتعاطف مع قضايا بلدان الشرق الأوسط، لا سيّما تضامنه مع الشعب السوري، وإدانته لأعمال الإرهاب التي تهدّد الوجود المسيحي في العراق وسوريا.

    وقد خُتمت احتفالات الرعية بتطواف شعبي مهيب بتكريم مار جرجس الشهيد، وترأس غبطته هذا التطواف حاملاً ذخيرة للقديس الشهيد، بمشاركة الآلاف من المؤمنين ومن الزوّار لجزيرة غوزو الرائعة بجمالها الطبيعي، والتي تنبض بالإيمان الذي يميّز شعبها.

    وأنهى غبطته زيارته متوجّهاً إلى روما فلبنان يوم الخميس 23 تمّوز، حاملاً ذكرى لا تُنسى عن حضارة مالطا وتعلُّق سكّانها بإيمانهم الذي أورثهم إيّاه أجدادهم الميامين.

 

 

إضغط للطباعة