الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
تطواف حبري بأيقونة سيدة النجاة التاريخية في دير الشرفة

 
 
   

    عند الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم السبت 22 حزيران 2013، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، تطوافاً حبرياً تاريخياً بأيقونة سيدة النجاة التاريخية، هذه الأيقونة التي حملها المثلّث الرحمات البطريرك ميخائيل جروة معه من ماردين إلى دير الشرفة. وهي من المرّات النادرة جداً التي يتمّ فيها إخراج الأيقونة من مقامها الخاص في كابيلا معبد دير الشرفة.

    فقام غبطته بإخراج الأيقونة من مقامها، يحيط به أصحاب السيادة المطارنة: مار أثناسيوس متي متوكة، مار رابولا أنطوان بيلوني، مار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، والآباء الكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة الإكليريكيون. فخرج الجميع بزيّاح مهيب، وهم ينشدون ويرتّلون الترانيم المريمية باللغة السريانية. ولمّا وصلوا إلى كنيسة الدير، أقام غبطته تشمشت (خدمة) العذراء، ومنح في ختامها البركة للجميع بأيقونة سيدة النجاة.

    ثم عاد غبطته بتطواف حبري، يحيط به الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات والشمامسة، إلى الكابيلا على أنغام الترانيم. فأعاد غبطته الأيقونة إلى مقامها، بعد أن تبارك منها، وتقدّم منه الجميع ليقبّلوا الأيقونة ويتباركوا كلٌّ بدوره.

 

 

إضغط للطباعة