الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في القدّاس الاحتفالي لبطريرك أنطاكية للروم الأرثوذكس الجديد يوحنّا العاشر

 
   

    صباح يوم الأحد 10 شباط 2013، وبتكليف من غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، شارك سيادة المطران مار غريغوريوس الياس طبي رئيس أساقفة دمشق، ممثِّلاً غبطته في القدّاس الاحتفالي بمناسبة تنصيب غبطة بطريرك أنطاكية الجديد للروم الأرثوذكس يوحنّا العاشر اليازجي، في كنيسة الصليب المقدّس للروم الأرثوذكس ـ دمشق.

    شارك في هذا الاحتفال البطريركان بشارة الراعي وغريغوريوس لحّام، وعدد كبير من الأساقفة والكهنة والرسميين ممثِّلي الدولة، وحشود من المؤمنين.

 

    وقد ألقى البطريرك اليازجي كلمة أكّد فيها على عمله بمشاركة الرؤساء الروحيين لجميع الكنائس على تحقيق الشركة والوحدة المنظورة للمؤمنين بالمسيح، مصلّياً من أجل السلام في العالم عامةً وفي الشرق وسوريا خاصّةً.

    ويوم الأحد التالي الواقع في 17 شباط 2013، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي في القدّاس الاحتفالي الذي ترأسه البطريرك اليازجي في كاتدرائية القدّيس نيقولاوس للروم الأرثوذكس ـ الأشرفيّة ـ بيروت.

    حضر القداس أصحاب القداسة والغبطة البطاركة: مار اغناطيوس زكا الأوّل عيواص (سريان أرثوذكس)، الكردينال مار بشارة بطرس الراعي (موارنة)، غريغوريوس الثالث لحّام (روم كاثوليك)، آرام الأوّل كيشيشيان (أرمن أرثوذكس)، وعدد كبير من الأساقفة والكهنة وجموع المؤمنين.

    كما شارك فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، ودولة رئيس الحكومة الأستاذ نجيب ميقاتي، وعدد من الرسميين والفاعليات.

    وقد ألقى البطريرك اليازجي كلمة كرّر فيها دعوته إلى الشراكة والوحدة بين الكنائس، شاكراً حضور رؤساء الكنائس وأركان الدولة اللبنانية والمؤمنين.

    وقد هنّأ غبطة أبينا البطريرك أخاه البطريرك الجديد يوحنا العاشر اليازجي، باسم الكنيسة السريانية، متمنياً له خدمة مباركة لما فيه خير كنيسته الشقيقة.

 

إضغط للطباعة