الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
بيان صادر عن المجلس الاستشاري الأعلى لطائفة السريان الكاثوليك

 
   

    ننشر فيما يلي نص البيان الذي أعلنته أمانة سر بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية، والصادر عن المجلس الاستشاري الأعلى لطائفة السريان الكاثوليك في لبنان، بتاريخ 10/3/2013، والذي يؤكّد على ضرورة إقرار اللجان المشتركة تخصيص مقعدٍ نيابي لطائفة السريان الكاثوليك في الأشرفية ـ بيروت:

 

    الرقم: 14/أس/2013

    التاريخ: 10/3/2013

بيان صادر عن المجلس الاستشاري الأعلى لطائفة السريان الكاثوليك

تأكيد على إقرار اللجان المشتركة تخصيص مقعد نيابي لطائفة السريان الكاثوليك في الأشرفية ـ بيروت

1. تفخر طائفة السريان الكاثوليك بانتمائها العريق والعميق إلى لبنان، وخير شاهدٍ على ذلك أنّ حضورها التاريخي فيه يعود إلى ثلاثة قرون. كما أنّ كرسيها البطريركي انتقل إليه منذ أكثر من مئتين وثلاثين عاماً، وقد اختارت بيروت مقراً بطريركياً لها منذ مئة وعشرة أعوام.

2. لا حاجة إلى ذكر مشاهير السريان الكاثوليك الذين أغنوا الوطن بالثقافة والقانون والدبلوماسية والأعمال. فالطائفة السريانية الكاثوليكية تزخر بالطاقات، وقد قدّمت للبنان ولا تزال تقدّم الغالي والنفيس، كما ضحّت من أجل استقلاله وسيادته بأرواح عددٍ وفيرٍ من أبنائها.

3. من المؤسف أنه منذ الإستقلال، وحتىيومنا هذا، أي خلال سبعين سنةً، حُرم السريان الكاثوليك من تمثيلهم الوطني، ولحق بهم أيضاً غبنٌ كبيرٌ في الإدارة اللبنانية. كما لم تُتَح لهم الفرصة للمشاركة في طاولات الحوار الوطني، كلّ هذا بحجّة أنّ طائفتنا هي واحدة من طوائف تمّ التعارف على تسميتها بـ "أقليات".

4. نلفت إلى أنّ عدد الناخبين السريان الكاثوليك يفوق الثلاثة عشر ألفاً بحسب لوائح الشطب في وزارة الداخلية والبلديات. لذلكنطالب بإنصافنا وإزالة الغبن اللاحق بنا، عبر منح طائفتنا السريانية الكاثوليكية مقعداً نيابياً حيث يتركّز أكبر تجمُّعٍ لأبنائها في بيروت، وتحديداً في منطقة الأشرفية، أيّاً كان القانون المعتمَد.

5. نلفت أيضاً إلى أنّ القول بإعطاء مقعدٍ للسريان مخالفٌ لأحكام الدستور اللبناني، إذ لا وجودَ لما يُسمّى "سريان" في النظام اللبناني، إنما هناك طائفتان: سريان كاثوليك وسريان أرثوذكس.

6. وإذ نعتبر أنّ مطالبتنا هذه لا تمسّ بحقوق أية طائفة أخرى، نعرب عن الشكر للمرجعيات الرسمية والوطنية على تفهُّمها ودعمها الواضحين. وأملنا كبير أن تؤدّي جهود النواب الكرام إلى تحقيق مطلبنا الحق هذا، مع التأكيد على الاستعجال بإقراره في الهيئة العامة لمجلس النواب بعدما أقرّته اللجان النيابية المشتركة.

 

    أمانة سر بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية

 

 

 

إضغط للطباعة