الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يعزّي مطارنة المجمع الأنطاكي المقدس للروم الأرثوذكس بوفاة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم

 
   

    ظهر يوم الخميس 6 كانون الأول 2012، وقبيل مغادرته إلى العراق للقيام بزيارة أبوية راعوية لأبرشيتي الموصل وبغداد، زار غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، كنيسة القديس نيقولاوس للروم الأرثوذكس في الأشرفية ـ بيروت، حيث يُسجّى جثمان المثلّث الرحمات البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، الذي توفّي إثر جلطة دماغية عن عمر تجاوز 92 سنة، قضى من بينها 33 سنة في السدة البطريركية، من تموز 1979 حتى وفاته.

    وصل غبطة أبينا البطريرك إلى الكنيسة خلال الاحتفال بالقداس الإلهي بمناسبة عيد القديس نيقولاوس شفيعها، يرافقه أصحاب السيادة المطارنة: مار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد، والأب أفرام سمعان أمين سر البطريركية.

 

    وصلّى غبطته ومرافقوه أمام جثمان البطريرك الراحل، وحضروا القسم الأخير من القداس الإلهي. ثم قّدم غبطته التعازي، باسم آباء السينودس السرياني الأنطاكي المقدس وأبناء الكنيسة السريانية وبناتها في لبنان والعالم، إلى صاحبي السيادة المطران الياس عودة متروبوليت بيروت، والمطران غطّاس هزيم رئيس دير سيدة البلمند، اللذين كانا يحتفلان بالقداس. واعتذر غبطته عن الاشتراك برتبة الجناز يوم الأحد المقبل في الكنيسة نفسها لوجوده في العراق.

    وأكّد غبطته لصاحبي السيادة أنّ غياب البطريرك هزيم يشكّل غياب وجهٍ مشرق وراعٍ صالح رعى كنيسته بالحكمة والفطنة، سائلاً الله أن يجعل نصيبه مع الرعاة الصالحين والوكلاء الأمناء في ملكوته السماوي.

    وشكر صاحبا السيادة باسم المجمع المقدس لغبطته تعازيه، مقدّرين عاطفته ومحبته.

 

 

إضغط للطباعة