الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
كنيستنا السريانية الكاثوليكية تشارك في احتفالات تنصيب وتولية قداسة بابا الأقباط الأرثوذكس الجديد الأنبا تاوضروس الثاني

 
 
   

    صباح يوم الأحد 18 تشرين الثاني 2012، وبتكليف من غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلي الطوبى، شارك سيادة المطران مار يوحنا جهاد بطّاح النائب البطريركي العام على أبرشية بيروت البطريركية، ممثّلاً غبطته والكنيسة السريانية الكاثوليكية، في احتفالات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بقداس ورتبة تنصيب وتولية قداسة البابا الجديد للاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأنبا تاوضروس الثاني، في الكاتدرائية المرقسية الكبرى في العبّاسية ـ القاهرة ـ مصر. كما شارك من كنيستنا السريانية أيضاً سيادة المطران مار اقليميس يوسف حنّوش مطران أبرشية القاهرة والنائب البطريركي على السودان.

 

    ترأس رتبة التنصيب والتولية نيافة الأنبا باخوميوس القائمقام البطريركي، يعاونه المطارنة آباء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بحضور ومشاركة رؤساء الكنائس المسيحية في العالم أو ممثّليهم، وفي مقدّمتهم:
    نيافة الكردينال كوخ رئيس مجمع وحدة المسيحيين في الفاتيكان ممثّلاً قداسة الحبر الأعظم البابا بنديكتوس السادس عشر، وقداسة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مار اغناطيوس زكا الأول عيواص، على رأس وفد كبير من المطارنة، وغبطة بطريرك الاسكندرية للروم الأرثوذكس ثيودوروس الثاني، وصاحب الغبطة والنيافة البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، وغبطة بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام، وصاحبا النيافة المطران سيبوه سركيسيان والمطران ناريك أليمازيان ممثّلي قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان، وممثّلون عن بطريركية أثيوبيا الأرثوذكسية، وممثّل عن كاثوليكوس أتشميازين للأرمن الأرثوذكس، وممثّلو باقي البطاركة الكاثوليك والأرثوذكس، ورؤساء الكنائس الإنجيلية أو ممثّلوهم.

    كما شارك ممثّل عن الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، وشارك رئيس الحكومة المصرية الدكتور هشام قنديل، وممثّلون عن المسؤولين في الدولة المصرية، ورؤساء الدول والسفراء والوزراء والنواب، وممثّلون عن الأزهر الشريف، وعدد من أصحاب الفضيلة المشايخ.

    وحضر القداس ألوف الكهنة والرهبان والشمامسة والراهبات والمؤمنين الذين أمّوا الكاتدرائية وساحاتها الواسعة والطرق المؤدّية إليها.

    وخلال الرتبة، تليت الصلوات الخاصة بحسب الطقس القبطي، ثم أقام قداسة البطريرك زكا الأول بعض صلوات رتبة تنصيب البطريرك بحسب الطقس السرياني.

    وألقيت كلمات عدة، كانت من بينها كلمة لنيافة الكردينال كوخ، هنّأ فيها البابا الجديد باسم قداسة البابا بنديكتوس والكنيسة الكاثوليكية. كذلك ألقى قداسة البطريرك زكا كلمة تهنئة. وألقى أيضاً الأنبا باخوميوس كلمة، هنّأ فيها البابا الجديد، معلناً استعداده للخدمة، ووضع نفسه بتصرّف قداسته.

    أما الكلمة الروحية، فألقاها الأنبا باخوميوس أيضاً نيابةً عن قداسة البابا الجديد، شكر فيها عطية الرب الذي عظّم صنيعه تجاهه، شاكراً أصحاب القداسة والغبطة والنيافة والسيادة والفضيلة وجميع الحضور، طالباً صلوات الجميع كي يوفّقه الله في خدمته لما فيه تمجيد اسمه القدوس وتقدّم الكنيسة المقدسة.

    وبعد تقبُّل تهاني الشخصيات الدينية والرسميين، تابع قداسة البابا الجديد القداس الإلهي. وفي نهايته، توجّه قداسته، يحيط به الأحبار الأجلاء، إلى قبر القديس مرقس البشير تحت الكاتدرائية، حيث تبارك من رفات القديس بحسب العادة المتّبعة.

    بعدئذٍ أقامت البطريركية القبطية الأرثوذكسية مأدبة غداء فاخرة بهذه المناسبة السعيدة المباركة، جلس إليها أصحاب القداسة والغبطة والنيافة والسيادة والفضيلة وسواهم من المدعوين. وخلالها ألقيت كلمات تهنئة عديدة للبابا الجديد. وقد هنّأ المطران جهاد بطّاح قداسته باسم غبطة أبينا البطريرك وكنيستنا السريانية الكاثوليكية، متمنياً له النجاح في خدمته الجديدة وفي رعايته للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في هذه الأيام الصعبة التي يمر بها الشرق. فشكره قداسته محمّلاً إياه تحياته ومحبته الأخوية إلى غبطة أبينا البطريرك.

 

 

إضغط للطباعة