الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
اليوم الثالث من زيارة الحجّ البطريركية إلى فرنسا: قداس في بازيليك القلب الأقدس في باريس

 
 
   

اليوم الثالث: الأربعاء  25 تموز 2012:

    صباح يوم الأربعاء 25 تموز، زار غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي والوفد المرافق برج إيفيل Tour Eiffelالعريق، ثم تناولوا طعام الغداء في أحد المطاعم في شارع الـ Champs Elyseesالشهير، بعد أن زاروا قوس النصر Arc de Triompheالذي أشاده نابوليون، مخلّداً به الانتصارات في المعارك والحروب.

    في فترة بعد الظهر، قام الوفد المرافق لغبطته بنزهة في أحياء وشوارع مونمارتر التاريخية والأثرية الرائعة.

    ثم، وفي تمام السادسة والنصف مساءً، احتفل غبطة أبينا البطريرك بالقداس الإلهي الحبري في بازيليك القلب الأقدس في مونمارتر Basilique du Sacre Coeur – Montmartre، يعاونه سيادة المطران مار رابولا أنطوان بيلوني، وحضرة الخوراسقف إيلي حمزو، والأبوان إيلي ورده وأفرام  سمعان، وكاهن البازيليك، وتخدمه الشمامسة والرهبان والراهبات.

    في بداية القداس، رحّب الأب إيلي ورده بغبطته، معرّفاً المؤمنين الحاضرين بالطقس السرياني الأنطاكي الذي به سيتم الاحتفال بالذبيحة الإلهية.

    وبعد الانجيل المقدس، ألقى صاحب الغبطة موعظة روحية تحدّث فيها عن فرحه وسروره مع الوفد المرافق بإقامة القداس في هذه البازيليك التاريخية، مشيراً إلى قدومه إلى فرنسا على رأس وفد كنسي للقيام بزيارات حج وتأمّل وصلاة على نية السلام والأمان في الشرق والعالم كله.

    وقد نالت الترانيم السريانية الجميلة مجامع القلوب وطابت بها نفوس المؤمنين الذين يأمّون هذه البازيليك بأعداد كبيرة للصلاة ونيل البركات والنعم السماوية.

    وليلاً، لبّى صاحب الغبطة والوفد المرافق دعوة إرساليتنا السريانية في باريس وكاهنها الأب إيلي ورده للقيام برحلة بحرية على متن قارب كبير Bateau Moucheفي منطقةPont de l’Alma، حيث أمضوا وقتاً طيّباً تأمّلوا فيه جمال وروعة الأماكن التاريخية في باريس.  

    وبعد يوم طويل وحافل، عاد غبطته والوفد المرافق إلى مقر إقامتهم، ليستعدّوا لمغادرة باريس ظهر اليوم التالي لمتابعة المراحل الأخرى من الزيارة.

 

إضغط للطباعة