الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
  test  
انعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط

 
 
   

    على مدى يومين، من صباح الثلاثاء 12 حزيران حتى ظهر اليوم التالي الأربعاء 13 حزيران 2012، عُقد اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط بضيافة كاثوليكوسية بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس ـ أنطلياس.

    ترأس الاجتماع صاحبا الغبطة والقداسة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي ورئيس المجلس عن العائلة الكاثوليكية، والكاثوليكوس آرام الأول كيشيشيان كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس ورئيس المجلس عن العائلة الأرثوذكسية الشرقية، وبحضور ومشاركة أعضاء اللجنة التنفيذية للمجلس الذين يمثّلون الكنائس الأعضاء كافةً، وأمين عام المجلس الأب الفاضل بولس روحانا.

    وخلال الاجتماع، وبعد كلمة افتتاح وترحيب من المضيف الكاثوليكوس آرام الأول الذي رحّب بالجميع ونوّه بأهمية المجلس وضرورة دعم عمله، عُقدت جلسات عديدة، حيث تمّ الاستماع إلى تقرير الأمين العام الأب بولس روحانا الذي عرض التوجّهات الجديدة للمجلس وخطة العمل للسنوات الأربع المقبلة. وعُرض تقرير لجنة "تاسك فورس" عن الهيكلية الجديدة المقترحة للمجلس، إضافةً إلى تقرير عن الوضع المالي للمجلس. ونوقشت كل هذه التقارير بإسهاب وأُقرَّت الهيكلية والتوجّهات الجديدة للمجلس.

    كما جرى عرض مشروع تجديد الدائرة الإعلامية للمجلس، ومسألة إعادة إحياء رابطة كليات ومعاهد اللاهوت في الشرق الأوسط (ATIME)، إضافةً إلى شهادات عن الأوضاع الراهنة في مصر وسوريا. واتُّفق على عقد اجتماع اللجنة التنفيذية القادم خلال ربيع عام 2013، على أن يُحدَّد المكان لاحقاً.

    وقد تمّ تعيين الأمناء العامين المشاركين الجدد عن العائلات الكنسية الثلاث: الأرثوذكسية الشرقية: الشماس جيمي دنحو، والأرثوذكسية البيزنطية: الأستاذ الياس الحلبي، والإنجيلية: السيد شاهر لوقا، ومدراء الأقسام والدوائر وفق الهيكلية الجديدة، وتمّت الموافقة على الأعضاء الأصيلين والردفاء في لجنة دائرة خدمة اللاجئين الفلسطينيين (DSPR).

    وفي ختام جلسات الاجتماع، ألقى غبطة أبينا البطريرك كلمة شكر فيها جميع أعضاء اللجنة التنفيذية على جهودهم وغيرتهم على عمل المجلس، مشدّداً على أهمية العمل المسكوني والشهادة الحيّة والفاعلة لربنا يسوع المسيح وللبشارة في شرقنا حيث جذورنا وهويتنا بالرغم من كل الصعوبات والتحديات، شاكراً بشكل خاص الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية لضيافتها الكريمة والسخية بشخص رئيسها الكاثوليكوس آرام، ومعلناً اختتام اجتماع اللجنة التنفيذية.

 

إضغط للطباعة