الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يترأس رتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء)

 
 
 

    في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأحد 1 نيسان 2012، ترأس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان رتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كاتدرائية سيدة البشارة ـ المتحف ـ بيروت.

   عاون غبطته أصحاب السيادة المطارنة: مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، ومار رابولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، والآباء الكهنة، والشمامسة الإكليريكيون طلاب إكليريكية دير الشرفة، بحضور جمع من المؤمنين من أبناء الرعية.

    وخلال الرتبة، تليت الصلوات والترانيم الخشوعية بلحن أسبوع الآلام، وفيها التأمّل بمجيء الرب الثاني، وبخاصة في مثل العذارى الحكيمات والجاهلات.

    وبعد تلاوة قراءات من الكتاب المقدس، ومن بينها "مثل العذارى" بحسب إنجيل متى الرسول، طاف الجميع حاملين الشموع المضاءة في زياح من الكاتدرائية إلى خارجها حتى وصلوا أمام المدخل الرئيسي وأُغلق الباب. عندها أدّى الجميع ترانيم التوبة الخاصة، ولعلّ أعذبها ما رتّلوه ثلاثاً ܥܰܠ ܗܰܘ ܬܰܪܥܳܐ ܒܰܪܳܝܳܐ(عال هاو ترعو بارويو): "أمام الباب الخارجي كان سمعان بطرس واقفاً يبكي، يا سيدي افتح بابك، فإني تلميذك. ها السماء والأرض تبكيان عليّ لأني أضعتُ مفاتيح الملكوت".

    وكان صاحب الغبطة جاثياً أمام باب الكاتدرائية، وقرعه ثلاثاً، ففُتح الباب، ودخل الجميع بزياح، يتقدّمهم غبطته، وصولاً إلى أمام المذبح.

    ثم ألقى غبطته موعظة روحية شرح فيها هذه الرتبة الجميلة التي يمتاز بها طقسنا السرياني، مشدّداً على أهمية السهر الروحي والاستعداد لمجيء الرب، متسلّحين بزيت الأعمال الصالحة، حتى نكون أهلاً للدخول معه إلى ملكوته السماوي.

 

إضغط للطباعة