الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في لقاء القمة الروحية في مطرانية بيروت المارونية

 
 
 

    ظهر يوم الثلاثاء 7 شباط 2012، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي في لقاء القمة الروحية الذي دعا إلى عقده سيادة المطران بولس مطر رئيس أساقفة بيروت للموارنة، بمناسبة زيارة غبطة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي إلى أبرشية بيروت، وذلك في دار مطرانية بيروت المارونية ـ الأشرفية. وقد رافق غبطته أمين سره الأب أفرام سمعان.

    شارك في اللقاء، إلى غبطة أبينا البطريرك، والبطريرك الراعي: بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام، كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان، بطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، رئيس أساقفة بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، الشيخ أمين الكردي ممثّلاً مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ممثّلاً نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، شيخ عقل طائفة الموحّدين الدروز الشيخ نعيم حسن، رئيس المجلس الإسلامي العلوي الشيخ أسد عاصي، والمطارنة: ميشال قصارجي، طانيوس الخوري، كيريللس بسترس، جان تيروز، بولس دحدح، دانيال كورية، كيغام خاتشريان، ميشال عون، القس سليم صهيوني، القس حبيب بدر، المونسنيور جوزف مرهج، والسادة: فؤاد البعيني، ريان الحسن، حارس شهاب، محمد السماك، غاندي مكارم.

    وفي ختام اللقاء، أصدرت أمانة سر مطرانية بيروت بياناً جاء فيه:
     "كان اللقاء الروحي لقاء محبة وتواصل وصورة عن لبنان الذي نريد، ليكون نموذجاً للقاء الأديان في المنطقة. وكانت دعوة من أصحاب الغبطة والسماحة والسيادة للمسؤولين في لبنان إلى عقد الخناصر من أجل سلام لبنان واستقراره ووحدة أبنائه.
     كما كانت دعوة لوحدة الموقف والخطاب الوطني في وقت يمر فيه لبنان والمنطقة العربية في ظروف صعبة ومعقّدة.
     وقد وجّهوا نداءً إلى الحكومة اللبنانية لتجاوز الخلافات التي تعصف بها بالتفاهم وفقاً للأصول الدستورية من أجل المصلحة العامة العليا ولمعالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية والوطنية والإدارية الملحّة، التي يعانيها اللبنانيون جميعاً، وتوجّهوا إلى اللبنانيين عموماً وإلى المسؤولين خصوصاً للتمسّك برسالة لبنان وطناً للعيش الواحد يحترم كرامة الإنسان وحقوقه ومصالحه، وللترفّع عن الانقسامات والخلافات التي تعطّل مسيرة الدولة والحكم الرشيد، ولتحمّل الشأن المصيري في إطار الأحداث الجارية في المنطقة.
     كذلك وجّهوا نداءً إلى قادة الدول العربية للاحتكام إلى الحكمة والحوار ونبذ العنف وسفك الدماء، لتحقيق الإصلاحات اللازمة الداخلية المطلوبة ولمواجهة التهديدات العدوانية الإسرائيلية بوحدة الموقف والهدف، ولعب الدور في إحلال السلام والعدالة في المنطقة. وناشدوا المجتمع الدولي توظيف دوره في تسهيل الوصول إلى هذه الأهداف".

    وفي ختام الاجتماع، شارك الجميع في مأدبة الغداء التي أقامها المطران مطر بالمناسبة.

 

 

إضغط للطباعة