الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يقوم بالزيارة الرعوية الثالثة إلى تركيا ـ اليومان السادس والسابع

 
 
 

    في اليوم السادس من زيارة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان إلى تركيا، أي يوم الإثنين 9 كانون الثاني 2012،  توجّه غبطته لزيارة والي اسطنبول Huseyin Avni MUTLU، وقد رافقه المونسنيور صاغ والمونسنيور مصري والأب شمعي والسادة رئيس لجنة الكنيسة وحنا هيمو وارمان توكوج. وكانت مناسبة لتبادل الحديث حول حقوق المواطنة للجميع على أسس المساواة والكرامة الإنسانية. وقد قدّم الوالي لغبطته هدية قيمة من الصناعة اليدوية التركية.

    وبعد ظهر الإثنين عينه، كان هناك لقاء مسكوني أخوي في الفنار، حيث التقى غبطته قداسة البطريرك المسكوني برثولوميوس، وتطرّق الحبران إلى أهمية تقوية أواصر الوحدة ما بين جميع الكنائس، سيّما في بلاد أضحى المسيحيون يعانون فيها من نقصٍ هائل في العدد، وحاجةٍ ماسّة إلى استرجاع أوقاف الكنيسة وترميم العديد منها.

    واستقبل غبطته صبيحة اليوم التالي، الثلاثاء 10 كانون الثاني، وفداً من قبل مؤسسة "مرمارا للبحوث الاستراتيجية والثقافية"، ضمّ رئيسها ونائبيه وأعضاءً من المؤسسة رجالاً ونساء، لكي يعرّفوا غبطته على أهداف ونشاطات هذه المؤسسة المدنية. وقد قدّم الوفد لغبطته هدية تذكارية، ورجوه أن يقبل دعوتهم للمشاركة في مؤتمر المؤسسة القادم في شهر نيسان، في اسطنبول.

    كما أعطى مراسلة لوكالة الأنباء الألمانية مقابلة صحفية، أكّد فيها غبطته على ضرورة احترام إرادة الشعوب، ومساعدة الدول التي تعاني من الثورات والفلتان الأمني، عبر التوصّل إلى الحلول التي تجمع ولا تفرّق، وذلك من خلال الحوار البنّاء، فلا تُستخدم وسائل العنف والكراهية لأيّ هدف مهما بدا محقّاً.

    وعاد غبطته مع الوفد المرافق إلى بيروت مساء الثلاثاء عينه.

 

إضغط للطباعة